المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف

 الوذيناني, ريم بنت مصلح عويض


//uquui/handle/20.500.12248/133034
0 التحميل
103 المشاهدات

أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف

رقم الطلب : 25705
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 156 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدِّراسَة إلى الكشف عن أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف من خلال الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطَيْ درجات الاختبار التحصيلي الذي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي بين تلميذات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن باستخدام التعلم المصغر) وتلميذات المجموعة الضابطة (اللاتي درسن بالطريقة التقليدية) على نتائج القياس البَعدي بعد ضبط الفروق على القياس القَبلي. اتبعت الدِّراسَة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تم اختيار ثلاثون تلميذة من الابتدائية الثانية والخمسين بمدينة الطائف كمجموعة تجريبية، وسبع وعشرون تلميذة من الابتدائية السادسة والعشرين بمدينة الطائف كمجموعة ضابطة. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة فقد تم بناء اختبار تحصيلي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية من الوحدة الثانية (Sea Animals) والوحدة الثالثة (Sports and Activities) من مقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي. وتم التأكد من الصدق والثبات بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، كما تم التأكد من تكافؤ المجموعتين على درجات الاختبار التحصيلي القبلي. وأسفرت نتائج الدِّراسَة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0,05≥ α) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعلم المصغر، ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته: التذكر، والفهم، والتطبيق، والدرجة الكلية، لصالح المجموعة التجريبية.

العنوان: أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف
المؤلفون: الفارس, نورة صالح إبراهيم
الوذيناني, ريم بنت مصلح عويض
الموضوعات :: اللغة الانجليزية تعليم
اللغة الانجليزية طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدِّراسَة إلى الكشف عن أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف من خلال الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطَيْ درجات الاختبار التحصيلي الذي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي بين تلميذات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن باستخدام التعلم المصغر) وتلميذات المجموعة الضابطة (اللاتي درسن بالطريقة التقليدية) على نتائج القياس البَعدي بعد ضبط الفروق على القياس القَبلي. اتبعت الدِّراسَة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تم اختيار ثلاثون تلميذة من الابتدائية الثانية والخمسين بمدينة الطائف كمجموعة تجريبية، وسبع وعشرون تلميذة من الابتدائية السادسة والعشرين بمدينة الطائف كمجموعة ضابطة. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة فقد تم بناء اختبار تحصيلي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية من الوحدة الثانية (Sea Animals) والوحدة الثالثة (Sports and Activities) من مقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي. وتم التأكد من الصدق والثبات بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، كما تم التأكد من تكافؤ المجموعتين على درجات الاختبار التحصيلي القبلي. وأسفرت نتائج الدِّراسَة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0,05≥ α) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعلم المصغر، ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته: التذكر، والفهم، والتطبيق، والدرجة الكلية، لصالح المجموعة التجريبية.
الوصف :: 156 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133034
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25705.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.61 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25705.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي108.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25705.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي79.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25705.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات158.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25705.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة117.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25705.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف91.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك