- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف
هدفت الدِّراسَة إلى الكشف عن أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف من خلال الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطَيْ درجات الاختبار التحصيلي الذي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي بين تلميذات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن باستخدام التعلم المصغر) وتلميذات المجموعة الضابطة (اللاتي درسن بالطريقة التقليدية) على نتائج القياس البَعدي بعد ضبط الفروق على القياس القَبلي. اتبعت الدِّراسَة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تم اختيار ثلاثون تلميذة من الابتدائية الثانية والخمسين بمدينة الطائف كمجموعة تجريبية، وسبع وعشرون تلميذة من الابتدائية السادسة والعشرين بمدينة الطائف كمجموعة ضابطة. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة فقد تم بناء اختبار تحصيلي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية من الوحدة الثانية (Sea Animals) والوحدة الثالثة (Sports and Activities) من مقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي. وتم التأكد من الصدق والثبات بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، كما تم التأكد من تكافؤ المجموعتين على درجات الاختبار التحصيلي القبلي. وأسفرت نتائج الدِّراسَة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0,05≥ α) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعلم المصغر، ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته: التذكر، والفهم، والتطبيق، والدرجة الكلية، لصالح المجموعة التجريبية.
Title: | أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف |
Authors: | الفارس, نورة صالح إبراهيم الوذيناني, ريم بنت مصلح عويض |
Subjects :: | اللغة الانجليزية تعليم اللغة الانجليزية طرق تدريس |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدِّراسَة إلى الكشف عن أثر استخدام التعلم المصغر في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة الطائف من خلال الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطَيْ درجات الاختبار التحصيلي الذي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي بين تلميذات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن باستخدام التعلم المصغر) وتلميذات المجموعة الضابطة (اللاتي درسن بالطريقة التقليدية) على نتائج القياس البَعدي بعد ضبط الفروق على القياس القَبلي. اتبعت الدِّراسَة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تم اختيار ثلاثون تلميذة من الابتدائية الثانية والخمسين بمدينة الطائف كمجموعة تجريبية، وسبع وعشرون تلميذة من الابتدائية السادسة والعشرين بمدينة الطائف كمجموعة ضابطة. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة فقد تم بناء اختبار تحصيلي يقيس مفردات اللغة الإنجليزية من الوحدة الثانية (Sea Animals) والوحدة الثالثة (Sports and Activities) من مقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي. وتم التأكد من الصدق والثبات بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، كما تم التأكد من تكافؤ المجموعتين على درجات الاختبار التحصيلي القبلي. وأسفرت نتائج الدِّراسَة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0,05≥ α) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعلم المصغر، ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته: التذكر، والفهم، والتطبيق، والدرجة الكلية، لصالح المجموعة التجريبية. |
Description :: | 156 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133034 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25705.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.61 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25705.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 108.98 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25705.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 79.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25705.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 158.98 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25705.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 117.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25705.pdf " Restricted Access" | غلاف | 91.96 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)