المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح

 الأحمدي, إيمان عبد العزيز مهنا


//uquui/handle/20.500.12248/133021
0 التحميل
1577 المشاهدات

جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح

رقم الطلب : 25738
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 280 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى استكشاف مفاهيم جودة الحياة في الفكر التربوي الإسلامي، وتوصيف حضور ركائزها، وعناصرها ومؤشراتها، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الحديثة، كما هدفت إلى بناء تصوّر مقترح لتحسين جودة الحياة لطلبة الدّراسات العليا وذلك من خلال تشخيص الواقع، والكشف عن متطلبات جودة الحياة من وجهة نظرهم. وقد استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوِّعة لوصف مشكلة البحث وتحديدها لتحقيق أهدافها، كما استخدمت المنهج المختلط (المزجي) لكشف الواقع وحصر المتطلبات لجودة الحياة لبناء التصوّر المقترح. ومن أهم النتائج التي توصَّلت لها الدراسة: 1- أسهمت الممارسات والإرشادات والتوجيهات التي وردت في آراء علماء الفكر التربوي الإسلامي في تحسين جودة الحياة للطلبة في البيئة التعليمية. 2- جاء واقع جودة الحياة بدرجة متوسطة في الجامعات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد جودة الحياة حسب متغير المرحلة الدراسية، والجامعة. 3- أن الدعم النفسي والأكاديمي من أكثر المتطلبات لتحسين جودة الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. 4- أن من أهم المتطلبات لتحسين جودة الحياة الأكاديمية تطوير التأهيل البحثي للطلاب، والتوجيه بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات البحثية.

العنوان: جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح
المؤلفون: بخيت, صفية عبد الله أحمد
الأحمدي, إيمان عبد العزيز مهنا
الموضوعات :: التربية الاسلامية
جودة الحياة
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى استكشاف مفاهيم جودة الحياة في الفكر التربوي الإسلامي، وتوصيف حضور ركائزها، وعناصرها ومؤشراتها، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الحديثة، كما هدفت إلى بناء تصوّر مقترح لتحسين جودة الحياة لطلبة الدّراسات العليا وذلك من خلال تشخيص الواقع، والكشف عن متطلبات جودة الحياة من وجهة نظرهم. وقد استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوِّعة لوصف مشكلة البحث وتحديدها لتحقيق أهدافها، كما استخدمت المنهج المختلط (المزجي) لكشف الواقع وحصر المتطلبات لجودة الحياة لبناء التصوّر المقترح. ومن أهم النتائج التي توصَّلت لها الدراسة: 1- أسهمت الممارسات والإرشادات والتوجيهات التي وردت في آراء علماء الفكر التربوي الإسلامي في تحسين جودة الحياة للطلبة في البيئة التعليمية. 2- جاء واقع جودة الحياة بدرجة متوسطة في الجامعات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد جودة الحياة حسب متغير المرحلة الدراسية، والجامعة. 3- أن الدعم النفسي والأكاديمي من أكثر المتطلبات لتحسين جودة الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. 4- أن من أهم المتطلبات لتحسين جودة الحياة الأكاديمية تطوير التأهيل البحثي للطلاب، والتوجيه بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات البحثية.
الوصف :: 280 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133021
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25738.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.32 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25738.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف113.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25738.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي46.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25738.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي46.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25738.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة65.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25738.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات89.95 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك