- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح
هدفت الدراسة إلى استكشاف مفاهيم جودة الحياة في الفكر التربوي الإسلامي، وتوصيف حضور ركائزها، وعناصرها ومؤشراتها، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الحديثة، كما هدفت إلى بناء تصوّر مقترح لتحسين جودة الحياة لطلبة الدّراسات العليا وذلك من خلال تشخيص الواقع، والكشف عن متطلبات جودة الحياة من وجهة نظرهم. وقد استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوِّعة لوصف مشكلة البحث وتحديدها لتحقيق أهدافها، كما استخدمت المنهج المختلط (المزجي) لكشف الواقع وحصر المتطلبات لجودة الحياة لبناء التصوّر المقترح. ومن أهم النتائج التي توصَّلت لها الدراسة: 1- أسهمت الممارسات والإرشادات والتوجيهات التي وردت في آراء علماء الفكر التربوي الإسلامي في تحسين جودة الحياة للطلبة في البيئة التعليمية. 2- جاء واقع جودة الحياة بدرجة متوسطة في الجامعات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد جودة الحياة حسب متغير المرحلة الدراسية، والجامعة. 3- أن الدعم النفسي والأكاديمي من أكثر المتطلبات لتحسين جودة الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. 4- أن من أهم المتطلبات لتحسين جودة الحياة الأكاديمية تطوير التأهيل البحثي للطلاب، والتوجيه بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات البحثية.
العنوان: | جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح |
المؤلفون: | بخيت, صفية عبد الله أحمد الأحمدي, إيمان عبد العزيز مهنا |
الموضوعات :: | التربية الاسلامية جودة الحياة |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى استكشاف مفاهيم جودة الحياة في الفكر التربوي الإسلامي، وتوصيف حضور ركائزها، وعناصرها ومؤشراتها، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الحديثة، كما هدفت إلى بناء تصوّر مقترح لتحسين جودة الحياة لطلبة الدّراسات العليا وذلك من خلال تشخيص الواقع، والكشف عن متطلبات جودة الحياة من وجهة نظرهم. وقد استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوِّعة لوصف مشكلة البحث وتحديدها لتحقيق أهدافها، كما استخدمت المنهج المختلط (المزجي) لكشف الواقع وحصر المتطلبات لجودة الحياة لبناء التصوّر المقترح. ومن أهم النتائج التي توصَّلت لها الدراسة: 1- أسهمت الممارسات والإرشادات والتوجيهات التي وردت في آراء علماء الفكر التربوي الإسلامي في تحسين جودة الحياة للطلبة في البيئة التعليمية. 2- جاء واقع جودة الحياة بدرجة متوسطة في الجامعات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد جودة الحياة حسب متغير المرحلة الدراسية، والجامعة. 3- أن الدعم النفسي والأكاديمي من أكثر المتطلبات لتحسين جودة الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. 4- أن من أهم المتطلبات لتحسين جودة الحياة الأكاديمية تطوير التأهيل البحثي للطلاب، والتوجيه بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات البحثية. |
الوصف :: | 280 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133021 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25738.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.32 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25738.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 113.14 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25738.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 46.26 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25738.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 46.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25738.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 65.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25738.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 89.95 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)