- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح
هدفت الدراسة إلى استكشاف مفاهيم جودة الحياة في الفكر التربوي الإسلامي، وتوصيف حضور ركائزها، وعناصرها ومؤشراتها، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الحديثة، كما هدفت إلى بناء تصوّر مقترح لتحسين جودة الحياة لطلبة الدّراسات العليا وذلك من خلال تشخيص الواقع، والكشف عن متطلبات جودة الحياة من وجهة نظرهم. وقد استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوِّعة لوصف مشكلة البحث وتحديدها لتحقيق أهدافها، كما استخدمت المنهج المختلط (المزجي) لكشف الواقع وحصر المتطلبات لجودة الحياة لبناء التصوّر المقترح. ومن أهم النتائج التي توصَّلت لها الدراسة: 1- أسهمت الممارسات والإرشادات والتوجيهات التي وردت في آراء علماء الفكر التربوي الإسلامي في تحسين جودة الحياة للطلبة في البيئة التعليمية. 2- جاء واقع جودة الحياة بدرجة متوسطة في الجامعات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد جودة الحياة حسب متغير المرحلة الدراسية، والجامعة. 3- أن الدعم النفسي والأكاديمي من أكثر المتطلبات لتحسين جودة الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. 4- أن من أهم المتطلبات لتحسين جودة الحياة الأكاديمية تطوير التأهيل البحثي للطلاب، والتوجيه بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات البحثية.
Title: | جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح |
Authors: | بخيت, صفية عبد الله أحمد الأحمدي, إيمان عبد العزيز مهنا |
Subjects :: | التربية الاسلامية جودة الحياة |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى استكشاف مفاهيم جودة الحياة في الفكر التربوي الإسلامي، وتوصيف حضور ركائزها، وعناصرها ومؤشراتها، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الحديثة، كما هدفت إلى بناء تصوّر مقترح لتحسين جودة الحياة لطلبة الدّراسات العليا وذلك من خلال تشخيص الواقع، والكشف عن متطلبات جودة الحياة من وجهة نظرهم. وقد استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوِّعة لوصف مشكلة البحث وتحديدها لتحقيق أهدافها، كما استخدمت المنهج المختلط (المزجي) لكشف الواقع وحصر المتطلبات لجودة الحياة لبناء التصوّر المقترح. ومن أهم النتائج التي توصَّلت لها الدراسة: 1- أسهمت الممارسات والإرشادات والتوجيهات التي وردت في آراء علماء الفكر التربوي الإسلامي في تحسين جودة الحياة للطلبة في البيئة التعليمية. 2- جاء واقع جودة الحياة بدرجة متوسطة في الجامعات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد جودة الحياة حسب متغير المرحلة الدراسية، والجامعة. 3- أن الدعم النفسي والأكاديمي من أكثر المتطلبات لتحسين جودة الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. 4- أن من أهم المتطلبات لتحسين جودة الحياة الأكاديمية تطوير التأهيل البحثي للطلاب، والتوجيه بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات البحثية. |
Description :: | 280 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133021 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25738.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.32 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25738.pdf " Restricted Access" | غلاف | 113.14 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25738.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 46.26 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25738.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 46.5 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25738.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 65.57 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25738.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 89.95 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)