D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 جودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترح

 الأحمدي, إيمان عبد العزيز مهنا


//uquui/handle/20.500.12248/133021
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبخيت, صفية عبد الله أحمد-
dc.contributor.authorالأحمدي, إيمان عبد العزيز مهنا-
dc.date.accessioned2022-09-26T07:11:52Z-
dc.date.available2022-09-26T07:11:52Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133021-
dc.description280 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى استكشاف مفاهيم جودة الحياة في الفكر التربوي الإسلامي، وتوصيف حضور ركائزها، وعناصرها ومؤشراتها، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الحديثة، كما هدفت إلى بناء تصوّر مقترح لتحسين جودة الحياة لطلبة الدّراسات العليا وذلك من خلال تشخيص الواقع، والكشف عن متطلبات جودة الحياة من وجهة نظرهم. وقد استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوِّعة لوصف مشكلة البحث وتحديدها لتحقيق أهدافها، كما استخدمت المنهج المختلط (المزجي) لكشف الواقع وحصر المتطلبات لجودة الحياة لبناء التصوّر المقترح. ومن أهم النتائج التي توصَّلت لها الدراسة: 1- أسهمت الممارسات والإرشادات والتوجيهات التي وردت في آراء علماء الفكر التربوي الإسلامي في تحسين جودة الحياة للطلبة في البيئة التعليمية. 2- جاء واقع جودة الحياة بدرجة متوسطة في الجامعات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد جودة الحياة حسب متغير المرحلة الدراسية، والجامعة. 3- أن الدعم النفسي والأكاديمي من أكثر المتطلبات لتحسين جودة الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. 4- أن من أهم المتطلبات لتحسين جودة الحياة الأكاديمية تطوير التأهيل البحثي للطلاب، والتوجيه بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات البحثية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الاسلاميةen_US
dc.subjectجودة الحياةen_US
dc.titleجودة الحياة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية من منظور الفكر التربوي الإسلامي : تصور مقترحen_US
dc.identifier.callnum25738-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25738.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.32 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25738.pdf
"   Restricted Access"
غلاف113.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25738.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي46.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25738.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي46.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25738.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة65.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25738.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات89.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.