المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 استراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة في ضوء الخبرات العالمية

 رزه, ألفت بنت صالح محمد حسنين


//uquui/handle/20.500.12248/133020
0 التحميل
98 المشاهدات

استراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة في ضوء الخبرات العالمية

رقم الطلب : 25742
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1444 هـ
الوصف : 244 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية ومعوقاتها، من وجهة نظرهم، وأثر متغيرات (الجنس، الرتبة العلمية، سنوات الخدمة، والجامعة) في إجاباتهم، ومن ثَمَّ وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في ثلالث جامعات سعودية ناشئة هي جامعة (جدة، المجمعة، وحفر الباطن)، والبالغ عددهم (٢١٣٤) عضوًا، وتكونت عينة الدراسة من (٣٢٦) عضوًا اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية. أداة الدراسة: إستبانة تضم ثلاثة أجزاء، وتم التأكد من صدقها وثباتها. المعالجة الإحصائية: تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) باستخدام المقاييس الإحصائية (التكرارات، والنسب المئوية)، معامل الارتباط بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي الفاكونباخ، وتم استخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، من خلال استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم إجراء اختبارا ت للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي، بالإضافة الي اختبار شيفيه للمقارنات الثنائية. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن أن تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية حصل على متوسط كلي (2.57 من5)، أي بدرجة تطبيق (منخفضة)، ومستوى الأبعاد حصل استقطاب المواهب على أعلى متوسط (2.71)، ثم تطوير وتنمية المواهب بمتوسط (2.65)، وكلاهما بدرجة تطبيق (متوسطة)، ثم إدارة أداء المواهب بمتوسط (2.49)، وأخيرًا: الاحتفاظ بالمواهب بمتوسط (2.47)، وكلاهما بدرجة تطبيق (منخفضة)، كما أظهرت النتائج أن هناك (18) معوقًا لتطبيق إدارة المواهب، أهمها نقص التمويل والدعم المالي المخصص لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة، و بيّنت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α ) بين استجابات هيئة التدريس تُعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخدمة، والجامعة)، كما توصلت الدراسة إلى وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية.

العنوان: استراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة في ضوء الخبرات العالمية
المؤلفون: سفر, منال بنت عبد الرحمن
رزه, ألفت بنت صالح محمد حسنين
الموضوعات :: الجامعات الناشئة
الموهبة
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية ومعوقاتها، من وجهة نظرهم، وأثر متغيرات (الجنس، الرتبة العلمية، سنوات الخدمة، والجامعة) في إجاباتهم، ومن ثَمَّ وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في ثلالث جامعات سعودية ناشئة هي جامعة (جدة، المجمعة، وحفر الباطن)، والبالغ عددهم (٢١٣٤) عضوًا، وتكونت عينة الدراسة من (٣٢٦) عضوًا اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية. أداة الدراسة: إستبانة تضم ثلاثة أجزاء، وتم التأكد من صدقها وثباتها. المعالجة الإحصائية: تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) باستخدام المقاييس الإحصائية (التكرارات، والنسب المئوية)، معامل الارتباط بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي الفاكونباخ، وتم استخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، من خلال استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم إجراء اختبارا ت للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي، بالإضافة الي اختبار شيفيه للمقارنات الثنائية. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن أن تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية حصل على متوسط كلي (2.57 من5)، أي بدرجة تطبيق (منخفضة)، ومستوى الأبعاد حصل استقطاب المواهب على أعلى متوسط (2.71)، ثم تطوير وتنمية المواهب بمتوسط (2.65)، وكلاهما بدرجة تطبيق (متوسطة)، ثم إدارة أداء المواهب بمتوسط (2.49)، وأخيرًا: الاحتفاظ بالمواهب بمتوسط (2.47)، وكلاهما بدرجة تطبيق (منخفضة)، كما أظهرت النتائج أن هناك (18) معوقًا لتطبيق إدارة المواهب، أهمها نقص التمويل والدعم المالي المخصص لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة، و بيّنت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α ) بين استجابات هيئة التدريس تُعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخدمة، والجامعة)، كما توصلت الدراسة إلى وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية.
الوصف :: 244 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133020
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25742.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.56 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25742.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف172.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25742.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي164.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25742.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي115.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25742.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة130.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25742.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات130.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك