D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 استراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة في ضوء الخبرات العالمية

 رزه, ألفت بنت صالح محمد حسنين


//uquui/handle/20.500.12248/133020
0 Downloads
1096 Visits

استراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة في ضوء الخبرات العالمية

Call Number : 25742
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1444 H
Description : 244 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية ومعوقاتها، من وجهة نظرهم، وأثر متغيرات (الجنس، الرتبة العلمية، سنوات الخدمة، والجامعة) في إجاباتهم، ومن ثَمَّ وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في ثلالث جامعات سعودية ناشئة هي جامعة (جدة، المجمعة، وحفر الباطن)، والبالغ عددهم (٢١٣٤) عضوًا، وتكونت عينة الدراسة من (٣٢٦) عضوًا اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية. أداة الدراسة: إستبانة تضم ثلاثة أجزاء، وتم التأكد من صدقها وثباتها. المعالجة الإحصائية: تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) باستخدام المقاييس الإحصائية (التكرارات، والنسب المئوية)، معامل الارتباط بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي الفاكونباخ، وتم استخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، من خلال استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم إجراء اختبارا ت للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي، بالإضافة الي اختبار شيفيه للمقارنات الثنائية. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن أن تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية حصل على متوسط كلي (2.57 من5)، أي بدرجة تطبيق (منخفضة)، ومستوى الأبعاد حصل استقطاب المواهب على أعلى متوسط (2.71)، ثم تطوير وتنمية المواهب بمتوسط (2.65)، وكلاهما بدرجة تطبيق (متوسطة)، ثم إدارة أداء المواهب بمتوسط (2.49)، وأخيرًا: الاحتفاظ بالمواهب بمتوسط (2.47)، وكلاهما بدرجة تطبيق (منخفضة)، كما أظهرت النتائج أن هناك (18) معوقًا لتطبيق إدارة المواهب، أهمها نقص التمويل والدعم المالي المخصص لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة، و بيّنت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α ) بين استجابات هيئة التدريس تُعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخدمة، والجامعة)، كما توصلت الدراسة إلى وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية.

Title: استراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة في ضوء الخبرات العالمية
Authors: سفر, منال بنت عبد الرحمن
رزه, ألفت بنت صالح محمد حسنين
Subjects :: الجامعات الناشئة
الموهبة
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية ومعوقاتها، من وجهة نظرهم، وأثر متغيرات (الجنس، الرتبة العلمية، سنوات الخدمة، والجامعة) في إجاباتهم، ومن ثَمَّ وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في ثلالث جامعات سعودية ناشئة هي جامعة (جدة، المجمعة، وحفر الباطن)، والبالغ عددهم (٢١٣٤) عضوًا، وتكونت عينة الدراسة من (٣٢٦) عضوًا اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية. أداة الدراسة: إستبانة تضم ثلاثة أجزاء، وتم التأكد من صدقها وثباتها. المعالجة الإحصائية: تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) باستخدام المقاييس الإحصائية (التكرارات، والنسب المئوية)، معامل الارتباط بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي الفاكونباخ، وتم استخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، من خلال استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم إجراء اختبارا ت للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي، بالإضافة الي اختبار شيفيه للمقارنات الثنائية. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن أن تطبيق إدارة المواهب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية حصل على متوسط كلي (2.57 من5)، أي بدرجة تطبيق (منخفضة)، ومستوى الأبعاد حصل استقطاب المواهب على أعلى متوسط (2.71)، ثم تطوير وتنمية المواهب بمتوسط (2.65)، وكلاهما بدرجة تطبيق (متوسطة)، ثم إدارة أداء المواهب بمتوسط (2.49)، وأخيرًا: الاحتفاظ بالمواهب بمتوسط (2.47)، وكلاهما بدرجة تطبيق (منخفضة)، كما أظهرت النتائج أن هناك (18) معوقًا لتطبيق إدارة المواهب، أهمها نقص التمويل والدعم المالي المخصص لإدارة المواهب بالجامعات الناشئة، و بيّنت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α ) بين استجابات هيئة التدريس تُعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخدمة، والجامعة)، كما توصلت الدراسة إلى وضع إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء الخبرات العالمية.
Description :: 244 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133020
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25742.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.56 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25742.pdf
"   Restricted Access"
غلاف172.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25742.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي164.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25742.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي115.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25742.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة130.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25742.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات130.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.