المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل

 العنزي, سلطان بن غضيان


//uquui/handle/20.500.12248/132977
0 التحميل
259 المشاهدات

الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل

رقم الطلب : 25659
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 143 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق وفق لاختلاف متغيرات(التخصص، والمستوي الدراسي) على متغيري الضغوط الدراسية و الدافعية للإنجاز، وكما هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالضغوط الدراسية من خلال الدافعية للإنجاز وابعادها، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من(433)من الطلاب العاديين والمتفوقين دراسيا بجامعة حائل بواقع(276طلاب عاديين-157طلاب متفوقين)،فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي(الارتباطي، المقارن) واستخدم الباحث مقياس الضغوط الدراسية إعداد إبراهيم(2009)، وتم تطويره من قبل معوض والسبيعي(2018)، ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد العازمي(2013)، وكشفت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، وكما أشارت النتائج يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب العاديين من خلال درجاتهم في بُعدي حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (47.7) بشكل سلبي، و الرغبة ‏‫في ‏‫النجاح ‏ بنسبة(17.8)، كأحد الابعاد لمقياس الدافعية للإنجاز، وأيضا يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب المتفوقين من خلال درجاتهم في بعض ابعاد مقياس الدافعية للإنجاز كبُعد حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (16.6)، وبُعد الاستقلال ‏‫والاعتماد ‏‫على ‏‫النفس بنسبة (90.4)، وبُعد حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (91.2) بشكل سلبي، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج أوصت على توفير بيئة تعليمية إيجابية فاعلة، وخافضة للضغوط الدراسية، كما توصي الدراسة بأهمية تعزيز التوجيه والإرشاد التربوي النمائي والوقائي والعلاجي بين طلاب الجامعة المحتاجين للمساعدة الإرشادية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

العنوان: الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل
المؤلفون: العطاس, عبدالله بن أحمد محمد
العنزي, سلطان بن غضيان
الموضوعات :: الضغوط الدراسية
الطلاب المتفوقون
دافعية الانجاز
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق وفق لاختلاف متغيرات(التخصص، والمستوي الدراسي) على متغيري الضغوط الدراسية و الدافعية للإنجاز، وكما هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالضغوط الدراسية من خلال الدافعية للإنجاز وابعادها، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من(433)من الطلاب العاديين والمتفوقين دراسيا بجامعة حائل بواقع(276طلاب عاديين-157طلاب متفوقين)،فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي(الارتباطي، المقارن) واستخدم الباحث مقياس الضغوط الدراسية إعداد إبراهيم(2009)، وتم تطويره من قبل معوض والسبيعي(2018)، ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد العازمي(2013)، وكشفت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، وكما أشارت النتائج يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب العاديين من خلال درجاتهم في بُعدي حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (47.7) بشكل سلبي، و الرغبة ‏‫في ‏‫النجاح ‏ بنسبة(17.8)، كأحد الابعاد لمقياس الدافعية للإنجاز، وأيضا يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب المتفوقين من خلال درجاتهم في بعض ابعاد مقياس الدافعية للإنجاز كبُعد حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (16.6)، وبُعد الاستقلال ‏‫والاعتماد ‏‫على ‏‫النفس بنسبة (90.4)، وبُعد حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (91.2) بشكل سلبي، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج أوصت على توفير بيئة تعليمية إيجابية فاعلة، وخافضة للضغوط الدراسية، كما توصي الدراسة بأهمية تعزيز التوجيه والإرشاد التربوي النمائي والوقائي والعلاجي بين طلاب الجامعة المحتاجين للمساعدة الإرشادية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الوصف :: 143 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132977
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25659.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.55 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25659.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف197.2 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25659.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي235.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25659.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي292.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25659.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة314.95 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25659.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات360.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك