D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل

 العنزي, سلطان بن غضيان


//uquui/handle/20.500.12248/132977
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعطاس, عبدالله بن أحمد محمد-
dc.contributor.authorالعنزي, سلطان بن غضيان-
dc.date.accessioned2022-09-15T10:15:26Z-
dc.date.available2022-09-15T10:15:26Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132977-
dc.description143 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق وفق لاختلاف متغيرات(التخصص، والمستوي الدراسي) على متغيري الضغوط الدراسية و الدافعية للإنجاز، وكما هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالضغوط الدراسية من خلال الدافعية للإنجاز وابعادها، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من(433)من الطلاب العاديين والمتفوقين دراسيا بجامعة حائل بواقع(276طلاب عاديين-157طلاب متفوقين)،فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي(الارتباطي، المقارن) واستخدم الباحث مقياس الضغوط الدراسية إعداد إبراهيم(2009)، وتم تطويره من قبل معوض والسبيعي(2018)، ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد العازمي(2013)، وكشفت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، وكما أشارت النتائج يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب العاديين من خلال درجاتهم في بُعدي حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (47.7) بشكل سلبي، و الرغبة ‏‫في ‏‫النجاح ‏ بنسبة(17.8)، كأحد الابعاد لمقياس الدافعية للإنجاز، وأيضا يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب المتفوقين من خلال درجاتهم في بعض ابعاد مقياس الدافعية للإنجاز كبُعد حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (16.6)، وبُعد الاستقلال ‏‫والاعتماد ‏‫على ‏‫النفس بنسبة (90.4)، وبُعد حب ‏‫الاستطلاع بنسبة (91.2) بشكل سلبي، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج أوصت على توفير بيئة تعليمية إيجابية فاعلة، وخافضة للضغوط الدراسية، كما توصي الدراسة بأهمية تعزيز التوجيه والإرشاد التربوي النمائي والوقائي والعلاجي بين طلاب الجامعة المحتاجين للمساعدة الإرشادية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالضغوط الدراسيةen_US
dc.subjectالطلاب المتفوقونen_US
dc.subjectدافعية الانجازen_US
dc.titleالضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائلen_US
dc.identifier.callnum25659-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25659.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.55 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25659.pdf
"   Restricted Access"
غلاف197.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25659.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي235.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25659.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي292.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25659.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة314.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25659.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات360.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.