- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العطاس, عبدالله بن أحمد محمد | - |
dc.contributor.author | العنزي, سلطان بن غضيان | - |
dc.date.accessioned | 2022-09-15T10:15:26Z | - |
dc.date.available | 2022-09-15T10:15:26Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132977 | - |
dc.description | 143 ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق وفق لاختلاف متغيرات(التخصص، والمستوي الدراسي) على متغيري الضغوط الدراسية و الدافعية للإنجاز، وكما هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالضغوط الدراسية من خلال الدافعية للإنجاز وابعادها، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من(433)من الطلاب العاديين والمتفوقين دراسيا بجامعة حائل بواقع(276طلاب عاديين-157طلاب متفوقين)،فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي(الارتباطي، المقارن) واستخدم الباحث مقياس الضغوط الدراسية إعداد إبراهيم(2009)، وتم تطويره من قبل معوض والسبيعي(2018)، ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد العازمي(2013)، وكشفت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الضغوط الدراسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للتخصص الدراسي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين تعزى للمستوي الدراسي، وكما أشارت النتائج يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب العاديين من خلال درجاتهم في بُعدي حب الاستطلاع بنسبة (47.7) بشكل سلبي، و الرغبة في النجاح بنسبة(17.8)، كأحد الابعاد لمقياس الدافعية للإنجاز، وأيضا يمكن التنبؤ بالضغوط الدراسية لدي الطلاب المتفوقين من خلال درجاتهم في بعض ابعاد مقياس الدافعية للإنجاز كبُعد حب الاستطلاع بنسبة (16.6)، وبُعد الاستقلال والاعتماد على النفس بنسبة (90.4)، وبُعد حب الاستطلاع بنسبة (91.2) بشكل سلبي، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج أوصت على توفير بيئة تعليمية إيجابية فاعلة، وخافضة للضغوط الدراسية، كما توصي الدراسة بأهمية تعزيز التوجيه والإرشاد التربوي النمائي والوقائي والعلاجي بين طلاب الجامعة المحتاجين للمساعدة الإرشادية. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الضغوط الدراسية | en_US |
dc.subject | الطلاب المتفوقون | en_US |
dc.subject | دافعية الانجاز | en_US |
dc.title | الضغوط الدراسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في جامعة حائل | en_US |
dc.identifier.callnum | 25659 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | علم النفس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25659.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.55 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25659.pdf " Restricted Access" | غلاف | 197.2 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25659.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 235.58 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25659.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 292.39 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25659.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 314.95 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25659.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 360.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)