- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات وأهميتها ومعوقاتها. حيث ركزت الباحثة في أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وطبيعة العمل في ذلك. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مكونة من (209) من المعلمات والمشرفات، بواقع (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطلبت الاستبانة عدد من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وتضمنت (30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاثة، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية كان بدرجة كبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص (كيمياء-فيزياء-أحياء) وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس . وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي مركزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بمجال المتاحف الافتراضية، وتسخير الكوادر التعليمية ذات الاختصاص لتصميم وإنشاء متحف علوم افتراضي.
العنوان: | واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | بلجون, كوثر بنت جميل سالم العبّود, تهاني بنت فارس بن نماس |
الموضوعات :: | العلوم الطبيعية طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات وأهميتها ومعوقاتها. حيث ركزت الباحثة في أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وطبيعة العمل في ذلك. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مكونة من (209) من المعلمات والمشرفات، بواقع (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطلبت الاستبانة عدد من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وتضمنت (30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاثة، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية كان بدرجة كبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص (كيمياء-فيزياء-أحياء) وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس . وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي مركزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بمجال المتاحف الافتراضية، وتسخير الكوادر التعليمية ذات الاختصاص لتصميم وإنشاء متحف علوم افتراضي. |
الوصف :: | 200 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132969 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25635.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.08 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25635.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 164.14 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25635.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 105.85 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25635.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 531.4 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25635.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 238.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25635.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 353.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)