المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة

 العبّود, تهاني بنت فارس بن نماس


//uquui/handle/20.500.12248/132969
0 التحميل
483 المشاهدات

واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25635
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 200 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات وأهميتها ومعوقاتها. حيث ركزت الباحثة في أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وطبيعة العمل في ذلك. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مكونة من (209) من المعلمات والمشرفات، بواقع (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطلبت الاستبانة عدد من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وتضمنت (30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاثة، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية كان بدرجة كبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص (كيمياء-فيزياء-أحياء) وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس . وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي مركزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بمجال المتاحف الافتراضية، وتسخير الكوادر التعليمية ذات الاختصاص لتصميم وإنشاء متحف علوم افتراضي.

العنوان: واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة
المؤلفون: بلجون, كوثر بنت جميل سالم
العبّود, تهاني بنت فارس بن نماس
الموضوعات :: العلوم الطبيعية طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات وأهميتها ومعوقاتها. حيث ركزت الباحثة في أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وطبيعة العمل في ذلك. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مكونة من (209) من المعلمات والمشرفات، بواقع (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطلبت الاستبانة عدد من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وتضمنت (30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاثة، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية كان بدرجة كبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص (كيمياء-فيزياء-أحياء) وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس . وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي مركزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بمجال المتاحف الافتراضية، وتسخير الكوادر التعليمية ذات الاختصاص لتصميم وإنشاء متحف علوم افتراضي.
الوصف :: 200 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132969
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25635.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.08 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25635.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي164.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25635.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي105.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25635.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات531.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25635.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة238.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25635.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف353.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك