- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات وأهميتها ومعوقاتها. حيث ركزت الباحثة في أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وطبيعة العمل في ذلك. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مكونة من (209) من المعلمات والمشرفات، بواقع (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطلبت الاستبانة عدد من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وتضمنت (30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاثة، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية كان بدرجة كبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص (كيمياء-فيزياء-أحياء) وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس . وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي مركزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بمجال المتاحف الافتراضية، وتسخير الكوادر التعليمية ذات الاختصاص لتصميم وإنشاء متحف علوم افتراضي.
Title: | واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة |
Authors: | بلجون, كوثر بنت جميل سالم العبّود, تهاني بنت فارس بن نماس |
Subjects :: | العلوم الطبيعية طرق تدريس |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات وأهميتها ومعوقاتها. حيث ركزت الباحثة في أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وطبيعة العمل في ذلك. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مكونة من (209) من المعلمات والمشرفات، بواقع (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطلبت الاستبانة عدد من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وتضمنت (30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاثة، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية كان بدرجة كبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص (كيمياء-فيزياء-أحياء) وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس . وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي مركزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بمجال المتاحف الافتراضية، وتسخير الكوادر التعليمية ذات الاختصاص لتصميم وإنشاء متحف علوم افتراضي. |
Description :: | 200 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132969 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25635.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.08 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25635.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 164.14 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25635.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 105.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25635.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 531.4 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25635.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 238.94 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25635.pdf " Restricted Access" | غلاف | 353.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)