D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمة

 العبّود, تهاني بنت فارس بن نماس


//uquui/handle/20.500.12248/132969
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبلجون, كوثر بنت جميل سالم-
dc.contributor.authorالعبّود, تهاني بنت فارس بن نماس-
dc.date.accessioned2022-09-14T08:12:54Z-
dc.date.available2022-09-14T08:12:54Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132969-
dc.description200 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات وأهميتها ومعوقاتها. حيث ركزت الباحثة في أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وطبيعة العمل في ذلك. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة مكونة من (209) من المعلمات والمشرفات، بواقع (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطلبت الاستبانة عدد من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، وتضمنت (30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاثة، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية كان بدرجة كبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص (كيمياء-فيزياء-أحياء) وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس . وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي مركزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بمجال المتاحف الافتراضية، وتسخير الكوادر التعليمية ذات الاختصاص لتصميم وإنشاء متحف علوم افتراضي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم الطبيعية طرق تدريسen_US
dc.titleواقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum25635-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25635.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.08 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25635.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي164.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25635.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي105.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25635.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات531.4 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25635.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة238.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25635.pdf
"   Restricted Access"
غلاف353.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.