- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة. ولاختبار فرضيات الدراسة، تم اتباع المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من خمسين (50) طالبة ، بواقع (25) طالبة في المجموعة التجريبية و(25) طالبة في المجموعة الضابطة. وأعدت الباحثة دليلاً إرشادياً للمعلمة وأخر للطالبات حول كيفية استخدام كائنات التعلم الرقمية. كما تم إعداد اختبارين لقياس المهارتين قيد البحث. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارتي الاستماع والتحدث؛ حيث تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ مِن (الفهم السمعي، التمييز السمعي، التفكير الاستنتاجي، النطق، الدقة، الطلاقة، نتائج الاختبارات الكلية). كما تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكلٍّ مِن مهارتي الاستماع و التحدث. وهذا يشير إلى فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية في تعزيز مهارتي الاستماع والتحدث لدى الطالبات.
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25650.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.1 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25650.pdf " Restricted Access" | غلاف | 423.5 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25650.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 426.1 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25650.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 440.43 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25650.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 412.51 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25650.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 535 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)