المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة

 الحارثي, ميساء طيب احمد


//uquui/handle/20.500.12248/132960
0 التحميل
721 المشاهدات

واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25582
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 114 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. هدفَت الدِّراسة الحاليَّة إلى التَعرُّف على واقع استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. حيث اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت الدِّراسة على (159) معلمة و(20) مشرفة علوم للمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، وتمثَّلت أداة الدِّراسة في استبانة إلكترونيّة لجمع البيانات. وتَلخَّصَت أهم نتائِج الدِّراسة في أن درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات جَاءت بدرجة منخفضة، كما جَاءت أهمية استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات بدرجة مُرتفِعة جدًا، وأَظهَرت النَّتائِج أيضًا أنَّ هُناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المسمى الوظيفي لصالح فئة المعلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول أهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف مُتغير المسمى الوظيفي، كما أشارت النَّتائِج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المؤهَّل العلمي ومُتغير عدد سنوات الخبرة، كما أنَّ هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في تقنيات التعليم. وأَوصَت الدِّراسة بِعدَّة توصِيات من أهمَّها: تشجيع المعلِّمات على استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم وتقديم الحوافز المادية لهُنّ، وضَرورة تقديم وِرَش عمل للمعلِّمات لاستخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحية: البيئات ثلاثية الأبعاد- تقنية- الواقع المعزز- العلوم.

العنوان: واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: العيسى, هنادي بنت عبدالله بن سعود
الحارثي, ميساء طيب احمد
الموضوعات :: العلوم التطبيقية طرق التدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. هدفَت الدِّراسة الحاليَّة إلى التَعرُّف على واقع استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. حيث اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت الدِّراسة على (159) معلمة و(20) مشرفة علوم للمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، وتمثَّلت أداة الدِّراسة في استبانة إلكترونيّة لجمع البيانات. وتَلخَّصَت أهم نتائِج الدِّراسة في أن درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات جَاءت بدرجة منخفضة، كما جَاءت أهمية استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات بدرجة مُرتفِعة جدًا، وأَظهَرت النَّتائِج أيضًا أنَّ هُناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المسمى الوظيفي لصالح فئة المعلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول أهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف مُتغير المسمى الوظيفي، كما أشارت النَّتائِج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المؤهَّل العلمي ومُتغير عدد سنوات الخبرة، كما أنَّ هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في تقنيات التعليم. وأَوصَت الدِّراسة بِعدَّة توصِيات من أهمَّها: تشجيع المعلِّمات على استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم وتقديم الحوافز المادية لهُنّ، وضَرورة تقديم وِرَش عمل للمعلِّمات لاستخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحية: البيئات ثلاثية الأبعاد- تقنية- الواقع المعزز- العلوم.
الوصف :: 114 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132960
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25582.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.65 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25582.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي217.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25582.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي186.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25582.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات323.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25582.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة253.16 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25582.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف188.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك