D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة

 الحارثي, ميساء طيب احمد


//uquui/handle/20.500.12248/132960
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعيسى, هنادي بنت عبدالله بن سعود-
dc.contributor.authorالحارثي, ميساء طيب احمد-
dc.date.accessioned2022-09-13T07:34:30Z-
dc.date.available2022-09-13T07:34:30Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132960-
dc.description114 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. هدفَت الدِّراسة الحاليَّة إلى التَعرُّف على واقع استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. حيث اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت الدِّراسة على (159) معلمة و(20) مشرفة علوم للمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، وتمثَّلت أداة الدِّراسة في استبانة إلكترونيّة لجمع البيانات. وتَلخَّصَت أهم نتائِج الدِّراسة في أن درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات جَاءت بدرجة منخفضة، كما جَاءت أهمية استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات بدرجة مُرتفِعة جدًا، وأَظهَرت النَّتائِج أيضًا أنَّ هُناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المسمى الوظيفي لصالح فئة المعلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول أهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف مُتغير المسمى الوظيفي، كما أشارت النَّتائِج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المؤهَّل العلمي ومُتغير عدد سنوات الخبرة، كما أنَّ هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في تقنيات التعليم. وأَوصَت الدِّراسة بِعدَّة توصِيات من أهمَّها: تشجيع المعلِّمات على استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم وتقديم الحوافز المادية لهُنّ، وضَرورة تقديم وِرَش عمل للمعلِّمات لاستخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحية: البيئات ثلاثية الأبعاد- تقنية- الواقع المعزز- العلوم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم التطبيقية طرق التدريسen_US
dc.titleواقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum25582-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25582.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.65 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25582.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي217.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25582.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي186.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25582.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات323.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25582.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة253.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25582.pdf
"   Restricted Access"
غلاف188.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.