- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة: واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. هدفَت الدِّراسة الحاليَّة إلى التَعرُّف على واقع استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. حيث اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت الدِّراسة على (159) معلمة و(20) مشرفة علوم للمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، وتمثَّلت أداة الدِّراسة في استبانة إلكترونيّة لجمع البيانات. وتَلخَّصَت أهم نتائِج الدِّراسة في أن درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات جَاءت بدرجة منخفضة، كما جَاءت أهمية استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات بدرجة مُرتفِعة جدًا، وأَظهَرت النَّتائِج أيضًا أنَّ هُناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المسمى الوظيفي لصالح فئة المعلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول أهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف مُتغير المسمى الوظيفي، كما أشارت النَّتائِج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المؤهَّل العلمي ومُتغير عدد سنوات الخبرة، كما أنَّ هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في تقنيات التعليم. وأَوصَت الدِّراسة بِعدَّة توصِيات من أهمَّها: تشجيع المعلِّمات على استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم وتقديم الحوافز المادية لهُنّ، وضَرورة تقديم وِرَش عمل للمعلِّمات لاستخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحية: البيئات ثلاثية الأبعاد- تقنية- الواقع المعزز- العلوم.
Title: | واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة |
Authors: | العيسى, هنادي بنت عبدالله بن سعود الحارثي, ميساء طيب احمد |
Subjects :: | العلوم التطبيقية طرق التدريس |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة: واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. هدفَت الدِّراسة الحاليَّة إلى التَعرُّف على واقع استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. حيث اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت الدِّراسة على (159) معلمة و(20) مشرفة علوم للمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، وتمثَّلت أداة الدِّراسة في استبانة إلكترونيّة لجمع البيانات. وتَلخَّصَت أهم نتائِج الدِّراسة في أن درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات جَاءت بدرجة منخفضة، كما جَاءت أهمية استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات بدرجة مُرتفِعة جدًا، وأَظهَرت النَّتائِج أيضًا أنَّ هُناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المسمى الوظيفي لصالح فئة المعلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول أهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف مُتغير المسمى الوظيفي، كما أشارت النَّتائِج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المؤهَّل العلمي ومُتغير عدد سنوات الخبرة، كما أنَّ هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في تقنيات التعليم. وأَوصَت الدِّراسة بِعدَّة توصِيات من أهمَّها: تشجيع المعلِّمات على استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم وتقديم الحوافز المادية لهُنّ، وضَرورة تقديم وِرَش عمل للمعلِّمات لاستخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحية: البيئات ثلاثية الأبعاد- تقنية- الواقع المعزز- العلوم. |
Description :: | 114 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132960 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25582.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.65 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25582.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 217.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25582.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 186.18 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25582.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 323.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25582.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 253.16 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25582.pdf " Restricted Access" | غلاف | 188.33 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)