D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة

 زهراني, أريج عوض سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/132956
0 Downloads
49 Visits

درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 25579
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 163 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

لقد أثبتت المعامل الافتراضية قدرتها على حل المشكلات المرتبطة بالتجارب الكيميائية والعلمية صعبة التنفيذ، كما أدى استخدام المعامل الافتراضية إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات، من خلال تكوين تأثير إيجابي حول مواقفهم تجاه تدريس المواضيع الدراسية، مما ينعكس على زيادة استيعاب وفهم المفاهيم العلمية لدى الطلاب أثناء عملية التعلم. وفي ضوء ما سبق؛ تأتي هذه الدراسة البحثية بهدف التعرف على درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة كأداة رئيسية في عملية جمع البيانات من عينة الدراسة، حيث تضمنت الدراسة الحالية عينة عشوائية مكونة من (132) معلمة ومشرفة، وعقب تحليل البيانات توصلنا إلى عدد من النتائج أهمها: إن توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة جاء بدرجة كبيرة وذلك من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة، وقد أشارت النتائج إلى وجود معوقات كبيرة تواجه توظيف المعامل الافتراضية ومنها (ندرة المعامل الافتراضية التي تعتمد اللغة العربية في عرضها للبيانات، قلة توافر المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة، وقلة حصول المعلمات على التدريب الكافي)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥α) حول درجة توظيف المعامل الافتراضية لتدريس المفاهيم العلمية تعزى لمتغير (طبيعة العمل، المؤهل الأكاديمي، التخصص، الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج نوصي بعدد من التوصيات والمقترحات أبرزها: الاهتمام بتحفيز المعلمات للمشاركة في البرامج التدريبية التي تقدمها إدارة التعليم للتعريف بالمعامل الافتراضية، وتوفير المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة التي تساعد على استخدام المعامل الافتراضية داخل الحصص الدراسية.

Title: درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة
Authors: الغامدي, فريد علي يحي آل يحي
زهراني, أريج عوض سعيد
Subjects :: المعامل الافتراضية
التجارب المعملية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: لقد أثبتت المعامل الافتراضية قدرتها على حل المشكلات المرتبطة بالتجارب الكيميائية والعلمية صعبة التنفيذ، كما أدى استخدام المعامل الافتراضية إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات، من خلال تكوين تأثير إيجابي حول مواقفهم تجاه تدريس المواضيع الدراسية، مما ينعكس على زيادة استيعاب وفهم المفاهيم العلمية لدى الطلاب أثناء عملية التعلم. وفي ضوء ما سبق؛ تأتي هذه الدراسة البحثية بهدف التعرف على درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة كأداة رئيسية في عملية جمع البيانات من عينة الدراسة، حيث تضمنت الدراسة الحالية عينة عشوائية مكونة من (132) معلمة ومشرفة، وعقب تحليل البيانات توصلنا إلى عدد من النتائج أهمها: إن توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة جاء بدرجة كبيرة وذلك من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة، وقد أشارت النتائج إلى وجود معوقات كبيرة تواجه توظيف المعامل الافتراضية ومنها (ندرة المعامل الافتراضية التي تعتمد اللغة العربية في عرضها للبيانات، قلة توافر المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة، وقلة حصول المعلمات على التدريب الكافي)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥α) حول درجة توظيف المعامل الافتراضية لتدريس المفاهيم العلمية تعزى لمتغير (طبيعة العمل، المؤهل الأكاديمي، التخصص، الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج نوصي بعدد من التوصيات والمقترحات أبرزها: الاهتمام بتحفيز المعلمات للمشاركة في البرامج التدريبية التي تقدمها إدارة التعليم للتعريف بالمعامل الافتراضية، وتوفير المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة التي تساعد على استخدام المعامل الافتراضية داخل الحصص الدراسية.
Description :: 163 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132956
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25579.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.62 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25579.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي124.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25579.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي79.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25579.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات130.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25579.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة102.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25579.pdf
"   Restricted Access"
غلاف93.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.