المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة

 زهراني, أريج عوض سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/132956
0 التحميل
17 المشاهدات

درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25579
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 163 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

لقد أثبتت المعامل الافتراضية قدرتها على حل المشكلات المرتبطة بالتجارب الكيميائية والعلمية صعبة التنفيذ، كما أدى استخدام المعامل الافتراضية إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات، من خلال تكوين تأثير إيجابي حول مواقفهم تجاه تدريس المواضيع الدراسية، مما ينعكس على زيادة استيعاب وفهم المفاهيم العلمية لدى الطلاب أثناء عملية التعلم. وفي ضوء ما سبق؛ تأتي هذه الدراسة البحثية بهدف التعرف على درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة كأداة رئيسية في عملية جمع البيانات من عينة الدراسة، حيث تضمنت الدراسة الحالية عينة عشوائية مكونة من (132) معلمة ومشرفة، وعقب تحليل البيانات توصلنا إلى عدد من النتائج أهمها: إن توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة جاء بدرجة كبيرة وذلك من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة، وقد أشارت النتائج إلى وجود معوقات كبيرة تواجه توظيف المعامل الافتراضية ومنها (ندرة المعامل الافتراضية التي تعتمد اللغة العربية في عرضها للبيانات، قلة توافر المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة، وقلة حصول المعلمات على التدريب الكافي)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥α) حول درجة توظيف المعامل الافتراضية لتدريس المفاهيم العلمية تعزى لمتغير (طبيعة العمل، المؤهل الأكاديمي، التخصص، الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج نوصي بعدد من التوصيات والمقترحات أبرزها: الاهتمام بتحفيز المعلمات للمشاركة في البرامج التدريبية التي تقدمها إدارة التعليم للتعريف بالمعامل الافتراضية، وتوفير المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة التي تساعد على استخدام المعامل الافتراضية داخل الحصص الدراسية.

العنوان: درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: الغامدي, فريد علي يحي آل يحي
زهراني, أريج عوض سعيد
الموضوعات :: المعامل الافتراضية
التجارب المعملية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: لقد أثبتت المعامل الافتراضية قدرتها على حل المشكلات المرتبطة بالتجارب الكيميائية والعلمية صعبة التنفيذ، كما أدى استخدام المعامل الافتراضية إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات، من خلال تكوين تأثير إيجابي حول مواقفهم تجاه تدريس المواضيع الدراسية، مما ينعكس على زيادة استيعاب وفهم المفاهيم العلمية لدى الطلاب أثناء عملية التعلم. وفي ضوء ما سبق؛ تأتي هذه الدراسة البحثية بهدف التعرف على درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة كأداة رئيسية في عملية جمع البيانات من عينة الدراسة، حيث تضمنت الدراسة الحالية عينة عشوائية مكونة من (132) معلمة ومشرفة، وعقب تحليل البيانات توصلنا إلى عدد من النتائج أهمها: إن توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة جاء بدرجة كبيرة وذلك من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مكة المكرمة، وقد أشارت النتائج إلى وجود معوقات كبيرة تواجه توظيف المعامل الافتراضية ومنها (ندرة المعامل الافتراضية التي تعتمد اللغة العربية في عرضها للبيانات، قلة توافر المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة، وقلة حصول المعلمات على التدريب الكافي)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥α) حول درجة توظيف المعامل الافتراضية لتدريس المفاهيم العلمية تعزى لمتغير (طبيعة العمل، المؤهل الأكاديمي، التخصص، الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج نوصي بعدد من التوصيات والمقترحات أبرزها: الاهتمام بتحفيز المعلمات للمشاركة في البرامج التدريبية التي تقدمها إدارة التعليم للتعريف بالمعامل الافتراضية، وتوفير المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة التي تساعد على استخدام المعامل الافتراضية داخل الحصص الدراسية.
الوصف :: 163 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132956
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25579.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.62 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25579.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي124.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25579.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي79.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25579.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات130.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25579.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة102.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25579.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف93.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك