المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الكفايــة التواصليِّــــــة وأثرها على العمليِّـــة التعليميــِّـــة تطبيقهـــا على المرحلــــة المتوسطـــة " أنموذجا".

 الثقفـــــي, مُنـــــــــــــــى بنت مُسْلــــــــــــــــــــم بن سالــــــــــــــــــــــــم


//uquui/handle/20.500.12248/132935
0 التحميل
248 المشاهدات

الكفايــة التواصليِّــــــة وأثرها على العمليِّـــة التعليميــِّـــة تطبيقهـــا على المرحلــــة المتوسطـــة " أنموذجا".

رقم الطلب : 25564
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 101 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الموضوعات : اللغويات ؛
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تبدو مسألة الكفاية التواصلية في العملية التعليمية وفي المرحلة المتوسطة خاصة ذات أهمية بالغة؛ لأن هذه المرحلة تعدّ من المراحل المهمة في تكوين قدرات الطالب وإبراز الجوانب الإيجابية لديه دون غيرها، كما أن تطبيق هذه الكفاية واستعمالها كوسيلة من الوسائل المساعدة في التعليم تعود بالنفع أولاً على المعلم /ة وتزيد من مستوى الخبرات، وتساعدهم في اختيار الحلول المناسبة في المواقف المناسبة، ثم ينعكس أثرها على الطلاب والطالبات. لهذا السبب تم اختياره عنوانا لهذا البحث، الذي من خلاله نستطيع الوصول إلى نتائج دقيقة وواقعية أثناء عرضنا للجزء التطبيقي منه. ينطلق هذا البحث من مشكلة محددة يتفرع منها سؤالين مركزيين وهما: ١/ ما أثر الكفاية التواصلية في العملية التعليمية التربوية وما مدى نجاحها؟ ٢/ ما مدى تطبيق الطريقة التواصلية في المرحلة المتوسط؟ وللإجابة عن هذين السؤالين، كان لابدَّ من وضع خطة تلائم طبيعة الأسئلة، وأن تحيط بهذا الموضوع من كافّة جوانبه. انتظم البحث في ثلاثة فصول، الفصل الأول عبارة عن جزء نظري تناولت فيه بدايات الكفاية التواصلية ونشأتها، أتى الفصل الثاني بعنوان التعليم التواصلي وآثاره التطبيقية، فكان تمهيدا نظريا للفصل الثالث وهو الجزء التطبيقي، الذي كان من خلاله دراسة مشكلة البحث تطبيقيا، وتناول النتائج الناتجة عن هذه الدراسة. ثم اتخذتُ المنهج الوصفيّ طريقا لبلوغ الهدف، ومسارا للوصول إليه، مستعملة النماذج التوضيحية في الجزء النظري، أما في جزئه التطبيقي استعنت بالجداول النسبية إضافة إلى الأشكال البيانية. فكان الهدف من ذلك هو: تعزيز طرق التواصل في العملية التعليمية، إضافة إلى قياس كفاء العملية التعلمية في المرحلة المتوسطة. كما تجلّت أهمية هذا البحث في: الاستفادة من الجوانب التطبيقية للكفاية التواصلية في المرحلة التعلمية المتوسطــة. وقد خلص هذا البحث بمجموعة من النتائج التي تم استخلاصها من البحث عامة، وانتهيت بذكر أهم التوصيات.

العنوان: الكفايــة التواصليِّــــــة وأثرها على العمليِّـــة التعليميــِّـــة تطبيقهـــا على المرحلــــة المتوسطـــة " أنموذجا".
المؤلفون: كروم, أحمد بن محمـــد الطاهــر
الثقفـــــي, مُنـــــــــــــــى بنت مُسْلــــــــــــــــــــم بن سالــــــــــــــــــــــــم
الموضوعات :: اللغويات
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تبدو مسألة الكفاية التواصلية في العملية التعليمية وفي المرحلة المتوسطة خاصة ذات أهمية بالغة؛ لأن هذه المرحلة تعدّ من المراحل المهمة في تكوين قدرات الطالب وإبراز الجوانب الإيجابية لديه دون غيرها، كما أن تطبيق هذه الكفاية واستعمالها كوسيلة من الوسائل المساعدة في التعليم تعود بالنفع أولاً على المعلم /ة وتزيد من مستوى الخبرات، وتساعدهم في اختيار الحلول المناسبة في المواقف المناسبة، ثم ينعكس أثرها على الطلاب والطالبات. لهذا السبب تم اختياره عنوانا لهذا البحث، الذي من خلاله نستطيع الوصول إلى نتائج دقيقة وواقعية أثناء عرضنا للجزء التطبيقي منه. ينطلق هذا البحث من مشكلة محددة يتفرع منها سؤالين مركزيين وهما: ١/ ما أثر الكفاية التواصلية في العملية التعليمية التربوية وما مدى نجاحها؟ ٢/ ما مدى تطبيق الطريقة التواصلية في المرحلة المتوسط؟ وللإجابة عن هذين السؤالين، كان لابدَّ من وضع خطة تلائم طبيعة الأسئلة، وأن تحيط بهذا الموضوع من كافّة جوانبه. انتظم البحث في ثلاثة فصول، الفصل الأول عبارة عن جزء نظري تناولت فيه بدايات الكفاية التواصلية ونشأتها، أتى الفصل الثاني بعنوان التعليم التواصلي وآثاره التطبيقية، فكان تمهيدا نظريا للفصل الثالث وهو الجزء التطبيقي، الذي كان من خلاله دراسة مشكلة البحث تطبيقيا، وتناول النتائج الناتجة عن هذه الدراسة. ثم اتخذتُ المنهج الوصفيّ طريقا لبلوغ الهدف، ومسارا للوصول إليه، مستعملة النماذج التوضيحية في الجزء النظري، أما في جزئه التطبيقي استعنت بالجداول النسبية إضافة إلى الأشكال البيانية. فكان الهدف من ذلك هو: تعزيز طرق التواصل في العملية التعليمية، إضافة إلى قياس كفاء العملية التعلمية في المرحلة المتوسطة. كما تجلّت أهمية هذا البحث في: الاستفادة من الجوانب التطبيقية للكفاية التواصلية في المرحلة التعلمية المتوسطــة. وقد خلص هذا البحث بمجموعة من النتائج التي تم استخلاصها من البحث عامة، وانتهيت بذكر أهم التوصيات.
الوصف :: 101 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132935
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25564.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.07 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25564.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي54.73 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25564.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي35.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25564.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات287.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25564.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة287.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
titei25564.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف128.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك