D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 الكفايــة التواصليِّــــــة وأثرها على العمليِّـــة التعليميــِّـــة تطبيقهـــا على المرحلــــة المتوسطـــة " أنموذجا".

 الثقفـــــي, مُنـــــــــــــــى بنت مُسْلــــــــــــــــــــم بن سالــــــــــــــــــــــــم


//uquui/handle/20.500.12248/132935
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserكروم, أحمد بن محمـــد الطاهــر-
dc.contributor.authorالثقفـــــي, مُنـــــــــــــــى بنت مُسْلــــــــــــــــــــم بن سالــــــــــــــــــــــــم-
dc.date.accessioned2022-09-11T08:29:49Z-
dc.date.available2022-09-11T08:29:49Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132935-
dc.description101 ورقةen_US
dc.description.abstractتبدو مسألة الكفاية التواصلية في العملية التعليمية وفي المرحلة المتوسطة خاصة ذات أهمية بالغة؛ لأن هذه المرحلة تعدّ من المراحل المهمة في تكوين قدرات الطالب وإبراز الجوانب الإيجابية لديه دون غيرها، كما أن تطبيق هذه الكفاية واستعمالها كوسيلة من الوسائل المساعدة في التعليم تعود بالنفع أولاً على المعلم /ة وتزيد من مستوى الخبرات، وتساعدهم في اختيار الحلول المناسبة في المواقف المناسبة، ثم ينعكس أثرها على الطلاب والطالبات. لهذا السبب تم اختياره عنوانا لهذا البحث، الذي من خلاله نستطيع الوصول إلى نتائج دقيقة وواقعية أثناء عرضنا للجزء التطبيقي منه. ينطلق هذا البحث من مشكلة محددة يتفرع منها سؤالين مركزيين وهما: ١/ ما أثر الكفاية التواصلية في العملية التعليمية التربوية وما مدى نجاحها؟ ٢/ ما مدى تطبيق الطريقة التواصلية في المرحلة المتوسط؟ وللإجابة عن هذين السؤالين، كان لابدَّ من وضع خطة تلائم طبيعة الأسئلة، وأن تحيط بهذا الموضوع من كافّة جوانبه. انتظم البحث في ثلاثة فصول، الفصل الأول عبارة عن جزء نظري تناولت فيه بدايات الكفاية التواصلية ونشأتها، أتى الفصل الثاني بعنوان التعليم التواصلي وآثاره التطبيقية، فكان تمهيدا نظريا للفصل الثالث وهو الجزء التطبيقي، الذي كان من خلاله دراسة مشكلة البحث تطبيقيا، وتناول النتائج الناتجة عن هذه الدراسة. ثم اتخذتُ المنهج الوصفيّ طريقا لبلوغ الهدف، ومسارا للوصول إليه، مستعملة النماذج التوضيحية في الجزء النظري، أما في جزئه التطبيقي استعنت بالجداول النسبية إضافة إلى الأشكال البيانية. فكان الهدف من ذلك هو: تعزيز طرق التواصل في العملية التعليمية، إضافة إلى قياس كفاء العملية التعلمية في المرحلة المتوسطة. كما تجلّت أهمية هذا البحث في: الاستفادة من الجوانب التطبيقية للكفاية التواصلية في المرحلة التعلمية المتوسطــة. وقد خلص هذا البحث بمجموعة من النتائج التي تم استخلاصها من البحث عامة، وانتهيت بذكر أهم التوصيات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاللغوياتen_US
dc.titleالكفايــة التواصليِّــــــة وأثرها على العمليِّـــة التعليميــِّـــة تطبيقهـــا على المرحلــــة المتوسطـــة " أنموذجا".en_US
dc.identifier.callnum25564-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageاللغة العربية وآدابهاen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depاللغة والنحو والصرفen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25564.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.07 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25564.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي54.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25564.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي35.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25564.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات287.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25564.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة287.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
titei25564.pdf
"   Restricted Access"
غلاف128.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.