المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 غموض الدور وعلاقته بفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة

 العطاس, سالم بن عبد الله سالم


//uquui/handle/20.500.12248/132910
0 التحميل
326 المشاهدات

غموض الدور وعلاقته بفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25200
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 116ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة , وطبيعة العلاقة بينهما , والتحقق من وجود فروق في كلا من غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية تعزى لاختلاف (الخبرة – المرحلة التي يعمل بها المرشد ) , وإمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الارشادية من خلال غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام مقياس غموض الدور المعد من قبل الجميلي والبجاري (2008) والمعدل والمطور من قبل منشي (2020) , ومقياس فاعلية الذات الارشادية المعد من قبل لنت وهل وهوفمان (2003) من ترجمة عبدالفتاح (2006)، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( الارتباطي - المقارن ) , و تم تطبيق اداة الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (195) مرشدا طلابيا . وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها أن مستوى غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة , مستوى فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاءت بدرجة متوسطة , وجود علاقة ارتباطية عكسية بين درجة غموض الدور ودرجة فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في غموض الدور تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية في اتجاه المرشدين بالمرحلة الثانوية ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في اتجاه المرشدين أصحاب الخبرات من (5 إلى أقل من 10 سنوات)، و(عشر سنوات فأكثر)، مقارنة بالمرشدين أصحاب الخبرة أقل من خمس سنوات , يمكن التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة من خلال غموض الدور.

العنوان: غموض الدور وعلاقته بفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: مخيمر, هشام بن محمد إبراهيم
العطاس, سالم بن عبد الله سالم
الموضوعات :: المرشدين الطلابين
الارشاد النفسي
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة , وطبيعة العلاقة بينهما , والتحقق من وجود فروق في كلا من غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية تعزى لاختلاف (الخبرة – المرحلة التي يعمل بها المرشد ) , وإمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الارشادية من خلال غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام مقياس غموض الدور المعد من قبل الجميلي والبجاري (2008) والمعدل والمطور من قبل منشي (2020) , ومقياس فاعلية الذات الارشادية المعد من قبل لنت وهل وهوفمان (2003) من ترجمة عبدالفتاح (2006)، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( الارتباطي - المقارن ) , و تم تطبيق اداة الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (195) مرشدا طلابيا . وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها أن مستوى غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة , مستوى فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاءت بدرجة متوسطة , وجود علاقة ارتباطية عكسية بين درجة غموض الدور ودرجة فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في غموض الدور تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية في اتجاه المرشدين بالمرحلة الثانوية ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في اتجاه المرشدين أصحاب الخبرات من (5 إلى أقل من 10 سنوات)، و(عشر سنوات فأكثر)، مقارنة بالمرشدين أصحاب الخبرة أقل من خمس سنوات , يمكن التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة من خلال غموض الدور.
الوصف :: 116ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132910
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25200.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.77 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25200.pdf
"   الوصول المحدود"
الغلاف662.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25200.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي549.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25200.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي719.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25200.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة620.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25200.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات681.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك