D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 غموض الدور وعلاقته بفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة

 العطاس, سالم بن عبد الله سالم


//uquui/handle/20.500.12248/132910
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserمخيمر, هشام بن محمد إبراهيم-
dc.contributor.authorالعطاس, سالم بن عبد الله سالم-
dc.date.accessioned2022-09-01T05:43:25Z-
dc.date.available2022-09-01T05:43:25Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132910-
dc.description116ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة , وطبيعة العلاقة بينهما , والتحقق من وجود فروق في كلا من غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية تعزى لاختلاف (الخبرة – المرحلة التي يعمل بها المرشد ) , وإمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الارشادية من خلال غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام مقياس غموض الدور المعد من قبل الجميلي والبجاري (2008) والمعدل والمطور من قبل منشي (2020) , ومقياس فاعلية الذات الارشادية المعد من قبل لنت وهل وهوفمان (2003) من ترجمة عبدالفتاح (2006)، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( الارتباطي - المقارن ) , و تم تطبيق اداة الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (195) مرشدا طلابيا . وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها أن مستوى غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة , مستوى فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاءت بدرجة متوسطة , وجود علاقة ارتباطية عكسية بين درجة غموض الدور ودرجة فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في غموض الدور تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية في اتجاه المرشدين بالمرحلة الثانوية ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في اتجاه المرشدين أصحاب الخبرات من (5 إلى أقل من 10 سنوات)، و(عشر سنوات فأكثر)، مقارنة بالمرشدين أصحاب الخبرة أقل من خمس سنوات , يمكن التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة من خلال غموض الدور.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالمرشدين الطلابينen_US
dc.subjectالارشاد النفسيen_US
dc.titleغموض الدور وعلاقته بفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum25200-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25200.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.77 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25200.pdf
"   Restricted Access"
الغلاف662.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25200.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي549.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25200.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي719.49 kBAdobe PDFView/Open
طلب نسخة
indu25200.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة620.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25200.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات681.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك