- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | مخيمر, هشام بن محمد إبراهيم | - |
dc.contributor.author | العطاس, سالم بن عبد الله سالم | - |
dc.date.accessioned | 2022-09-01T05:43:25Z | - |
dc.date.available | 2022-09-01T05:43:25Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132910 | - |
dc.description | 116ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة , وطبيعة العلاقة بينهما , والتحقق من وجود فروق في كلا من غموض الدور وفاعلية الذات الارشادية تعزى لاختلاف (الخبرة – المرحلة التي يعمل بها المرشد ) , وإمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الارشادية من خلال غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام مقياس غموض الدور المعد من قبل الجميلي والبجاري (2008) والمعدل والمطور من قبل منشي (2020) , ومقياس فاعلية الذات الارشادية المعد من قبل لنت وهل وهوفمان (2003) من ترجمة عبدالفتاح (2006)، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( الارتباطي - المقارن ) , و تم تطبيق اداة الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (195) مرشدا طلابيا . وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها أن مستوى غموض الدور لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة , مستوى فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة جاءت بدرجة متوسطة , وجود علاقة ارتباطية عكسية بين درجة غموض الدور ودرجة فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في غموض الدور تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية في اتجاه المرشدين بالمرحلة الثانوية ,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في اتجاه المرشدين أصحاب الخبرات من (5 إلى أقل من 10 سنوات)، و(عشر سنوات فأكثر)، مقارنة بالمرشدين أصحاب الخبرة أقل من خمس سنوات , يمكن التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة من خلال غموض الدور. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | المرشدين الطلابين | en_US |
dc.subject | الارشاد النفسي | en_US |
dc.title | غموض الدور وعلاقته بفاعلية الذات الارشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة مكة المكرمة | en_US |
dc.identifier.callnum | 25200 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | علم النفس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25200.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.77 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25200.pdf " Restricted Access" | الغلاف | 662.36 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25200.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 549.36 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25200.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 719.49 kB | Adobe PDF | View/Openطلب نسخة |
indu25200.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 620.7 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25200.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 681.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)