- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية استخدام نموذج سوام SWOMفي تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية استخدام نموذج سوام SWOM في تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي القياس القبلي- البعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة. وقد تم اختيار عينة عشوائية تكونت من 55 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث بواقع 28 طالبة في المجموعة التجريبية، و27 طالبة في المجموعة الضابطة. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار مهارات التفكير المنظومي، وبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل، وقد تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، منها: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (ت)، مربع إيتا، ومعادلة بلاك، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عـنـد مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل إلى عدد من التوصيات، منها: توظيف نموذج سوام SWOM في تدريس مقررات اللغة الإنجليزية، كما اقترحت الدراسة عددًا من الأبحاث المستقبلية.
Title: | فاعلية استخدام نموذج سوام SWOMفي تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة |
Authors: | مناصرة, محمد أحمد مهاوش الغامدي, آلاء سالم زايد |
Subjects :: | التفكير مهارات اللغة الانجليزية تنمية مهارات مهارات التفكير |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية استخدام نموذج سوام SWOM في تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي القياس القبلي- البعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة. وقد تم اختيار عينة عشوائية تكونت من 55 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث بواقع 28 طالبة في المجموعة التجريبية، و27 طالبة في المجموعة الضابطة. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار مهارات التفكير المنظومي، وبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل، وقد تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، منها: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (ت)، مربع إيتا، ومعادلة بلاك، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عـنـد مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل إلى عدد من التوصيات، منها: توظيف نموذج سوام SWOM في تدريس مقررات اللغة الإنجليزية، كما اقترحت الدراسة عددًا من الأبحاث المستقبلية. |
Description :: | 337 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132773 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25463.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.92 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25463.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 106.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25463.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 109.29 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25463.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 124.71 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25463.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 105.72 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25463.pdf " Restricted Access" | غلاف | 101.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)