D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية استخدام نموذج سوام SWOMفي تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة

 الغامدي, آلاء سالم زايد


//uquui/handle/20.500.12248/132773

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية استخدام نموذج سوام SWOM في تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي القياس القبلي- البعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة. وقد تم اختيار عينة عشوائية تكونت من 55 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث بواقع 28 طالبة في المجموعة التجريبية، و27 طالبة في المجموعة الضابطة. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار مهارات التفكير المنظومي، وبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل، وقد تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، منها: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (ت)، مربع إيتا، ومعادلة بلاك، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عـنـد مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل إلى عدد من التوصيات، منها: توظيف نموذج سوام SWOM في تدريس مقررات اللغة الإنجليزية، كما اقترحت الدراسة عددًا من الأبحاث المستقبلية.

Title: فاعلية استخدام نموذج سوام SWOMفي تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة
Authors: مناصرة, محمد أحمد مهاوش
الغامدي, آلاء سالم زايد
Subjects :: التفكير مهارات
اللغة الانجليزية تنمية مهارات
مهارات التفكير
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية استخدام نموذج سوام SWOM في تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات المستقبل في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى الثالث الثانوي بجدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي القياس القبلي- البعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة. وقد تم اختيار عينة عشوائية تكونت من 55 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث بواقع 28 طالبة في المجموعة التجريبية، و27 طالبة في المجموعة الضابطة. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار مهارات التفكير المنظومي، وبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل، وقد تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، منها: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (ت)، مربع إيتا، ومعادلة بلاك، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عـنـد مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات المستقبل ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل إلى عدد من التوصيات، منها: توظيف نموذج سوام SWOM في تدريس مقررات اللغة الإنجليزية، كما اقترحت الدراسة عددًا من الأبحاث المستقبلية.
Description :: 337 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132773
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25463.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.92 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25463.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي106.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25463.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي109.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25463.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات124.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25463.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة105.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25463.pdf
"   Restricted Access"
غلاف101.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.