D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 درجة قبول معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي في ضوء نموذج قبول التقنية TAM وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

 الشيخي, إبراهيم حسن مبارك


//uquui/handle/20.500.12248/132655
0 Downloads
700 Visits

درجة قبول معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي في ضوء نموذج قبول التقنية TAM وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

Call Number : 25352
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 119 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى قياس درجة تقبل معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي من ناحية سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة، والموقف من الاستخدام، من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث، ومعرفة درجة تقبلهم لاستخدام منصة مدرستي من أجل تحسين الممارسات التعليمية ونواتج التعلم، ومعرفة علاقة كل من: سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة المتوقعة، والموقف من الاستخدام، بقابلية المعلمين لاستخدام منصة مدرستي. وتمثلت عينة الدراسة من (288) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن منصة مدرستي توفر الوقت وتحسن من مستوى الأداء المهني للمعلمين والمعلمات، وإمكانية حصولهم على المعلومات في الوقت المناسب وبالشكل المطلوب. كما أشارت النتائج إلى سهولة استخدام المنصة، ووفرة الإرشادات حول استخدامها. وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها العمل على تعزيز العوامل المساعدة لرفع درجة تقبل المنصات الرقمية من خلال تحسين تجربة المستخدم ومن خلال تحسين سهولة الاستخدام والوصول، ومن خلال توفير الأدوات المساندة للمستخدم في المنصات والتي تساهم في حصول المعلم " المستخدم " على فوئد مرجوه وقيمه مضافة " منفعة مدركة " ناتجة عن استخدام المنصة، كما أنها تخدم وتسهل المهام والأنشطة التي يقومون بها. قدمت الدراسة بعض المقترحات الأخرى ذات الصلة، ومن بينها تعزيز درجة قبول المعلمين والمعلمات للتقنية عن طريق الدورات التدريبية؛ للتمكن من الاستخدام الأمثل للمنصات التعليمية وخاصة منصة مدرستي، والحرص على النمو المهني لهم، وتوفير باقات إنترنت خاصة للأغراض التعليمية بأسعار رمزية.

Title: درجة قبول معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي في ضوء نموذج قبول التقنية TAM وعلاقته باتجاهاتهم نحوها
Authors: الشمري, هزاع بن عامر أبا قرين
الشيخي, إبراهيم حسن مبارك
Subjects :: المعلمون مهارات
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى قياس درجة تقبل معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي من ناحية سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة، والموقف من الاستخدام، من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث، ومعرفة درجة تقبلهم لاستخدام منصة مدرستي من أجل تحسين الممارسات التعليمية ونواتج التعلم، ومعرفة علاقة كل من: سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة المتوقعة، والموقف من الاستخدام، بقابلية المعلمين لاستخدام منصة مدرستي. وتمثلت عينة الدراسة من (288) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن منصة مدرستي توفر الوقت وتحسن من مستوى الأداء المهني للمعلمين والمعلمات، وإمكانية حصولهم على المعلومات في الوقت المناسب وبالشكل المطلوب. كما أشارت النتائج إلى سهولة استخدام المنصة، ووفرة الإرشادات حول استخدامها. وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها العمل على تعزيز العوامل المساعدة لرفع درجة تقبل المنصات الرقمية من خلال تحسين تجربة المستخدم ومن خلال تحسين سهولة الاستخدام والوصول، ومن خلال توفير الأدوات المساندة للمستخدم في المنصات والتي تساهم في حصول المعلم " المستخدم " على فوئد مرجوه وقيمه مضافة " منفعة مدركة " ناتجة عن استخدام المنصة، كما أنها تخدم وتسهل المهام والأنشطة التي يقومون بها. قدمت الدراسة بعض المقترحات الأخرى ذات الصلة، ومن بينها تعزيز درجة قبول المعلمين والمعلمات للتقنية عن طريق الدورات التدريبية؛ للتمكن من الاستخدام الأمثل للمنصات التعليمية وخاصة منصة مدرستي، والحرص على النمو المهني لهم، وتوفير باقات إنترنت خاصة للأغراض التعليمية بأسعار رمزية.
Description :: 119 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132655
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25352.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.23 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25352.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي352 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25352.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي346.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25352.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات262.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25352.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة270.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
tatle25352.pdf
"   Restricted Access"
غلاف545.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.