المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 درجة قبول معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي في ضوء نموذج قبول التقنية TAM وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

 الشيخي, إبراهيم حسن مبارك


//uquui/handle/20.500.12248/132655
0 التحميل
41 المشاهدات

درجة قبول معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي في ضوء نموذج قبول التقنية TAM وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

رقم الطلب : 25352
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 119 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى قياس درجة تقبل معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي من ناحية سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة، والموقف من الاستخدام، من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث، ومعرفة درجة تقبلهم لاستخدام منصة مدرستي من أجل تحسين الممارسات التعليمية ونواتج التعلم، ومعرفة علاقة كل من: سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة المتوقعة، والموقف من الاستخدام، بقابلية المعلمين لاستخدام منصة مدرستي. وتمثلت عينة الدراسة من (288) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن منصة مدرستي توفر الوقت وتحسن من مستوى الأداء المهني للمعلمين والمعلمات، وإمكانية حصولهم على المعلومات في الوقت المناسب وبالشكل المطلوب. كما أشارت النتائج إلى سهولة استخدام المنصة، ووفرة الإرشادات حول استخدامها. وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها العمل على تعزيز العوامل المساعدة لرفع درجة تقبل المنصات الرقمية من خلال تحسين تجربة المستخدم ومن خلال تحسين سهولة الاستخدام والوصول، ومن خلال توفير الأدوات المساندة للمستخدم في المنصات والتي تساهم في حصول المعلم " المستخدم " على فوئد مرجوه وقيمه مضافة " منفعة مدركة " ناتجة عن استخدام المنصة، كما أنها تخدم وتسهل المهام والأنشطة التي يقومون بها. قدمت الدراسة بعض المقترحات الأخرى ذات الصلة، ومن بينها تعزيز درجة قبول المعلمين والمعلمات للتقنية عن طريق الدورات التدريبية؛ للتمكن من الاستخدام الأمثل للمنصات التعليمية وخاصة منصة مدرستي، والحرص على النمو المهني لهم، وتوفير باقات إنترنت خاصة للأغراض التعليمية بأسعار رمزية.

العنوان: درجة قبول معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي في ضوء نموذج قبول التقنية TAM وعلاقته باتجاهاتهم نحوها
المؤلفون: الشمري, هزاع بن عامر أبا قرين
الشيخي, إبراهيم حسن مبارك
الموضوعات :: المعلمون مهارات
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس درجة تقبل معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي من ناحية سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة، والموقف من الاستخدام، من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث، ومعرفة درجة تقبلهم لاستخدام منصة مدرستي من أجل تحسين الممارسات التعليمية ونواتج التعلم، ومعرفة علاقة كل من: سهولة الاستخدام، والمنفعة المُدركة المتوقعة، والموقف من الاستخدام، بقابلية المعلمين لاستخدام منصة مدرستي. وتمثلت عينة الدراسة من (288) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن منصة مدرستي توفر الوقت وتحسن من مستوى الأداء المهني للمعلمين والمعلمات، وإمكانية حصولهم على المعلومات في الوقت المناسب وبالشكل المطلوب. كما أشارت النتائج إلى سهولة استخدام المنصة، ووفرة الإرشادات حول استخدامها. وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها العمل على تعزيز العوامل المساعدة لرفع درجة تقبل المنصات الرقمية من خلال تحسين تجربة المستخدم ومن خلال تحسين سهولة الاستخدام والوصول، ومن خلال توفير الأدوات المساندة للمستخدم في المنصات والتي تساهم في حصول المعلم " المستخدم " على فوئد مرجوه وقيمه مضافة " منفعة مدركة " ناتجة عن استخدام المنصة، كما أنها تخدم وتسهل المهام والأنشطة التي يقومون بها. قدمت الدراسة بعض المقترحات الأخرى ذات الصلة، ومن بينها تعزيز درجة قبول المعلمين والمعلمات للتقنية عن طريق الدورات التدريبية؛ للتمكن من الاستخدام الأمثل للمنصات التعليمية وخاصة منصة مدرستي، والحرص على النمو المهني لهم، وتوفير باقات إنترنت خاصة للأغراض التعليمية بأسعار رمزية.
الوصف :: 119 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132655
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25352.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.23 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25352.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي352 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25352.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي346.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25352.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات262.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25352.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة270.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
tatle25352.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف545.08 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك