D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط

 العتيبي, نجود بنت صنيدح بن هلال


//uquui/handle/20.500.12248/132551
0 Downloads
565 Visits

فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط

Call Number : 25210
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 245 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي. طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة بلغ عددها (60) طالبة، وقُسمت إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست باستخدام إستراتيجية شكل المكعب، وضابطة بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست بالطريقة المعتادة. تم بناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومن ثم تطبيقها بعد التأكد من صدقها، وثباتها على عينة الدراسة. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة من متوسطات حسابية، وانحرافات معيارية، واختبار ((T للعينات المستقلة، واختبار (T) للعينات المرتبطة.أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-التطبيق-التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق المؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار.لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيقين البعدي (المباشر)، والمؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق- التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار. في ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية شكل المكعب في تدريس العلوم لمختلف المراحل الدراسية.

Title: فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط
Authors: العيسى, هنادي بنت عبدالله بن سعود
العتيبي, نجود بنت صنيدح بن هلال
Subjects :: استراتيجيات التعليم
العلوم طرق تدريس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي. طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة بلغ عددها (60) طالبة، وقُسمت إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست باستخدام إستراتيجية شكل المكعب، وضابطة بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست بالطريقة المعتادة. تم بناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومن ثم تطبيقها بعد التأكد من صدقها، وثباتها على عينة الدراسة. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة من متوسطات حسابية، وانحرافات معيارية، واختبار ((T للعينات المستقلة، واختبار (T) للعينات المرتبطة.أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-التطبيق-التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق المؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار.لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيقين البعدي (المباشر)، والمؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق- التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار. في ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية شكل المكعب في تدريس العلوم لمختلف المراحل الدراسية.
Description :: 245 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132551
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25210.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.58 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25210.pdf
"   Restricted Access"
غلاف190.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25210.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة292.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25210.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات337.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25210.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي307.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25210.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي337.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.