- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العيسى, هنادي بنت عبدالله بن سعود | - |
dc.contributor.author | العتيبي, نجود بنت صنيدح بن هلال | - |
dc.date.accessioned | 2022-05-19T10:35:50Z | - |
dc.date.available | 2022-05-19T10:35:50Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132551 | - |
dc.description | 245 ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي. طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة بلغ عددها (60) طالبة، وقُسمت إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست باستخدام إستراتيجية شكل المكعب، وضابطة بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست بالطريقة المعتادة. تم بناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومن ثم تطبيقها بعد التأكد من صدقها، وثباتها على عينة الدراسة. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة من متوسطات حسابية، وانحرافات معيارية، واختبار ((T للعينات المستقلة، واختبار (T) للعينات المرتبطة.أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-التطبيق-التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق المؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار.لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيقين البعدي (المباشر)، والمؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق- التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار. في ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية شكل المكعب في تدريس العلوم لمختلف المراحل الدراسية. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | استراتيجيات التعليم | en_US |
dc.subject | العلوم طرق تدريس | en_US |
dc.title | فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط | en_US |
dc.identifier.callnum | 25210 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25210.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 5.58 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25210.pdf " Restricted Access" | غلاف | 190.98 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25210.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 292.52 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25210.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 337.33 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25210.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 307.19 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25210.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 337.94 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)