D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط

 العتيبي, نجود بنت صنيدح بن هلال


//uquui/handle/20.500.12248/132551
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعيسى, هنادي بنت عبدالله بن سعود-
dc.contributor.authorالعتيبي, نجود بنت صنيدح بن هلال-
dc.date.accessioned2022-05-19T10:35:50Z-
dc.date.available2022-05-19T10:35:50Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132551-
dc.description245 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي. طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة بلغ عددها (60) طالبة، وقُسمت إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست باستخدام إستراتيجية شكل المكعب، وضابطة بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست بالطريقة المعتادة. تم بناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومن ثم تطبيقها بعد التأكد من صدقها، وثباتها على عينة الدراسة. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة من متوسطات حسابية، وانحرافات معيارية، واختبار ((T للعينات المستقلة، واختبار (T) للعينات المرتبطة.أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-التطبيق-التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق المؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار.لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيقين البعدي (المباشر)، والمؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق- التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار. في ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية شكل المكعب في تدريس العلوم لمختلف المراحل الدراسية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاستراتيجيات التعليمen_US
dc.subjectالعلوم طرق تدريسen_US
dc.titleفاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسطen_US
dc.identifier.callnum25210-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25210.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.58 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25210.pdf
"   Restricted Access"
غلاف190.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25210.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة292.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25210.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات337.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25210.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي307.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25210.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي337.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.