المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط

 العتيبي, نجود بنت صنيدح بن هلال


//uquui/handle/20.500.12248/132551
0 التحميل
564 المشاهدات

فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط

رقم الطلب : 25210
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 245 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي. طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة بلغ عددها (60) طالبة، وقُسمت إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست باستخدام إستراتيجية شكل المكعب، وضابطة بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست بالطريقة المعتادة. تم بناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومن ثم تطبيقها بعد التأكد من صدقها، وثباتها على عينة الدراسة. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة من متوسطات حسابية، وانحرافات معيارية، واختبار ((T للعينات المستقلة، واختبار (T) للعينات المرتبطة.أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-التطبيق-التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق المؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار.لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيقين البعدي (المباشر)، والمؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق- التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار. في ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية شكل المكعب في تدريس العلوم لمختلف المراحل الدراسية.

العنوان: فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط
المؤلفون: العيسى, هنادي بنت عبدالله بن سعود
العتيبي, نجود بنت صنيدح بن هلال
الموضوعات :: استراتيجيات التعليم
العلوم طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية شكل المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي. طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة بلغ عددها (60) طالبة، وقُسمت إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست باستخدام إستراتيجية شكل المكعب، وضابطة بلغ عددها (30) طالبة دُرِّست بالطريقة المعتادة. تم بناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومن ثم تطبيقها بعد التأكد من صدقها، وثباتها على عينة الدراسة. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة من متوسطات حسابية، وانحرافات معيارية، واختبار ((T للعينات المستقلة، واختبار (T) للعينات المرتبطة.أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-التطبيق-التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق المؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار.لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05α≤) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيقين البعدي (المباشر)، والمؤجل لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية عند مستوى (اكتشاف المفهوم العلمي-تحديد الدلالة اللفظية للمفهوم-التطبيق- التفسير-استخدامه في حل المشكلات)، والدرجة الكلية للاختبار. في ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجية شكل المكعب في تدريس العلوم لمختلف المراحل الدراسية.
الوصف :: 245 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132551
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25210.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.58 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25210.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف190.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25210.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة292.52 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25210.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات337.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25210.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي307.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25210.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي337.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك