المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة

 الحارثي, سلمان بن مبارك بن قميشان


//uquui/handle/20.500.12248/132550
0 التحميل
479 المشاهدات

نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة

رقم الطلب : 25209
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 197 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدراسة: هَدَفتِ الدراسة إلى توضيح مفهوم نظرية الصراع، وإبراز التصور الإسلامي لنظرية الصراع، ثم إبراز تصور الفلسفات المعاصرة (الماركسية والبنائية الوظيفية) لنظرية الصراع. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول، أوَّلُها: الإطار العام للدراسة، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: نظرية الصراع، ثم الفصل الثالث بعنوان: نظرية الصراع من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع بعنوان: نظرية الصراع من منظور الفلسفات المعاصرة (الماركسية، البنائية الوظيفية)، ثم الفصل الخامس خاتمة الدراسة. أهم نتائج الدراسة: خَلَصتِ الدّراسة إلى الآتي: 1. أن التدافع هو البديل الإسلامي لنظرية الصراع. 2. أن الصراع فناء، والحوار والتفاعل تعايش. 3. لا تتصارع الحضارات في المنظور الإسلامي، وإنما تتدافع وتتلاقح، ويكمل بعضها بعضًا؛ لأنها خلاصة الفكر البشري والإبداع الإنساني، وحركة التاريخ التي هي سنة اللَّه في الكون. 4. ضعف اهتمام الوظيفية بالتغير الاجتماعي والصراع، وكان التركيز على مفهوم تكامل البناء الاجتماعي مع إشارة غير واضحة إلى التوازن الدينامي، وعَدَّتْهُ حالة طارئة، أو مرضًا اجتماعيًّا، سرعان ما يزول.

العنوان: نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة
المؤلفون: احمد, طلال بن علي مثنى
الحارثي, سلمان بن مبارك بن قميشان
الموضوعات :: التربية الإسلامية
الصراع
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدراسة: هَدَفتِ الدراسة إلى توضيح مفهوم نظرية الصراع، وإبراز التصور الإسلامي لنظرية الصراع، ثم إبراز تصور الفلسفات المعاصرة (الماركسية والبنائية الوظيفية) لنظرية الصراع. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول، أوَّلُها: الإطار العام للدراسة، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: نظرية الصراع، ثم الفصل الثالث بعنوان: نظرية الصراع من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع بعنوان: نظرية الصراع من منظور الفلسفات المعاصرة (الماركسية، البنائية الوظيفية)، ثم الفصل الخامس خاتمة الدراسة. أهم نتائج الدراسة: خَلَصتِ الدّراسة إلى الآتي: 1. أن التدافع هو البديل الإسلامي لنظرية الصراع. 2. أن الصراع فناء، والحوار والتفاعل تعايش. 3. لا تتصارع الحضارات في المنظور الإسلامي، وإنما تتدافع وتتلاقح، ويكمل بعضها بعضًا؛ لأنها خلاصة الفكر البشري والإبداع الإنساني، وحركة التاريخ التي هي سنة اللَّه في الكون. 4. ضعف اهتمام الوظيفية بالتغير الاجتماعي والصراع، وكان التركيز على مفهوم تكامل البناء الاجتماعي مع إشارة غير واضحة إلى التوازن الدينامي، وعَدَّتْهُ حالة طارئة، أو مرضًا اجتماعيًّا، سرعان ما يزول.
الوصف :: 197 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132550
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25209.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.86 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25209.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف327.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25209.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي326.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25209.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي330.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25209.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة169.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25209.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات484.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك