D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة

 الحارثي, سلمان بن مبارك بن قميشان


//uquui/handle/20.500.12248/132550
0 Downloads
480 Visits

نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة

Call Number : 25209
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 197 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: هَدَفتِ الدراسة إلى توضيح مفهوم نظرية الصراع، وإبراز التصور الإسلامي لنظرية الصراع، ثم إبراز تصور الفلسفات المعاصرة (الماركسية والبنائية الوظيفية) لنظرية الصراع. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول، أوَّلُها: الإطار العام للدراسة، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: نظرية الصراع، ثم الفصل الثالث بعنوان: نظرية الصراع من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع بعنوان: نظرية الصراع من منظور الفلسفات المعاصرة (الماركسية، البنائية الوظيفية)، ثم الفصل الخامس خاتمة الدراسة. أهم نتائج الدراسة: خَلَصتِ الدّراسة إلى الآتي: 1. أن التدافع هو البديل الإسلامي لنظرية الصراع. 2. أن الصراع فناء، والحوار والتفاعل تعايش. 3. لا تتصارع الحضارات في المنظور الإسلامي، وإنما تتدافع وتتلاقح، ويكمل بعضها بعضًا؛ لأنها خلاصة الفكر البشري والإبداع الإنساني، وحركة التاريخ التي هي سنة اللَّه في الكون. 4. ضعف اهتمام الوظيفية بالتغير الاجتماعي والصراع، وكان التركيز على مفهوم تكامل البناء الاجتماعي مع إشارة غير واضحة إلى التوازن الدينامي، وعَدَّتْهُ حالة طارئة، أو مرضًا اجتماعيًّا، سرعان ما يزول.

Title: نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة
Authors: احمد, طلال بن علي مثنى
الحارثي, سلمان بن مبارك بن قميشان
Subjects :: التربية الإسلامية
الصراع
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: هَدَفتِ الدراسة إلى توضيح مفهوم نظرية الصراع، وإبراز التصور الإسلامي لنظرية الصراع، ثم إبراز تصور الفلسفات المعاصرة (الماركسية والبنائية الوظيفية) لنظرية الصراع. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول، أوَّلُها: الإطار العام للدراسة، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: نظرية الصراع، ثم الفصل الثالث بعنوان: نظرية الصراع من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع بعنوان: نظرية الصراع من منظور الفلسفات المعاصرة (الماركسية، البنائية الوظيفية)، ثم الفصل الخامس خاتمة الدراسة. أهم نتائج الدراسة: خَلَصتِ الدّراسة إلى الآتي: 1. أن التدافع هو البديل الإسلامي لنظرية الصراع. 2. أن الصراع فناء، والحوار والتفاعل تعايش. 3. لا تتصارع الحضارات في المنظور الإسلامي، وإنما تتدافع وتتلاقح، ويكمل بعضها بعضًا؛ لأنها خلاصة الفكر البشري والإبداع الإنساني، وحركة التاريخ التي هي سنة اللَّه في الكون. 4. ضعف اهتمام الوظيفية بالتغير الاجتماعي والصراع، وكان التركيز على مفهوم تكامل البناء الاجتماعي مع إشارة غير واضحة إلى التوازن الدينامي، وعَدَّتْهُ حالة طارئة، أو مرضًا اجتماعيًّا، سرعان ما يزول.
Description :: 197 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132550
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25209.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.86 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25209.pdf
"   Restricted Access"
غلاف327.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25209.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي326.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25209.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي330.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25209.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة169.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25209.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات484.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.