- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة
هدف الدراسة: هَدَفتِ الدراسة إلى توضيح مفهوم نظرية الصراع، وإبراز التصور الإسلامي لنظرية الصراع، ثم إبراز تصور الفلسفات المعاصرة (الماركسية والبنائية الوظيفية) لنظرية الصراع. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول، أوَّلُها: الإطار العام للدراسة، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: نظرية الصراع، ثم الفصل الثالث بعنوان: نظرية الصراع من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع بعنوان: نظرية الصراع من منظور الفلسفات المعاصرة (الماركسية، البنائية الوظيفية)، ثم الفصل الخامس خاتمة الدراسة. أهم نتائج الدراسة: خَلَصتِ الدّراسة إلى الآتي: 1. أن التدافع هو البديل الإسلامي لنظرية الصراع. 2. أن الصراع فناء، والحوار والتفاعل تعايش. 3. لا تتصارع الحضارات في المنظور الإسلامي، وإنما تتدافع وتتلاقح، ويكمل بعضها بعضًا؛ لأنها خلاصة الفكر البشري والإبداع الإنساني، وحركة التاريخ التي هي سنة اللَّه في الكون. 4. ضعف اهتمام الوظيفية بالتغير الاجتماعي والصراع، وكان التركيز على مفهوم تكامل البناء الاجتماعي مع إشارة غير واضحة إلى التوازن الدينامي، وعَدَّتْهُ حالة طارئة، أو مرضًا اجتماعيًّا، سرعان ما يزول.
Title: | نظريَّة الصِّراع من منظور التَّربية الإسلاميَّة والفلسفات المعاصرة |
Authors: | احمد, طلال بن علي مثنى الحارثي, سلمان بن مبارك بن قميشان |
Subjects :: | التربية الإسلامية الصراع |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف الدراسة: هَدَفتِ الدراسة إلى توضيح مفهوم نظرية الصراع، وإبراز التصور الإسلامي لنظرية الصراع، ثم إبراز تصور الفلسفات المعاصرة (الماركسية والبنائية الوظيفية) لنظرية الصراع. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول، أوَّلُها: الإطار العام للدراسة، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: نظرية الصراع، ثم الفصل الثالث بعنوان: نظرية الصراع من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع بعنوان: نظرية الصراع من منظور الفلسفات المعاصرة (الماركسية، البنائية الوظيفية)، ثم الفصل الخامس خاتمة الدراسة. أهم نتائج الدراسة: خَلَصتِ الدّراسة إلى الآتي: 1. أن التدافع هو البديل الإسلامي لنظرية الصراع. 2. أن الصراع فناء، والحوار والتفاعل تعايش. 3. لا تتصارع الحضارات في المنظور الإسلامي، وإنما تتدافع وتتلاقح، ويكمل بعضها بعضًا؛ لأنها خلاصة الفكر البشري والإبداع الإنساني، وحركة التاريخ التي هي سنة اللَّه في الكون. 4. ضعف اهتمام الوظيفية بالتغير الاجتماعي والصراع، وكان التركيز على مفهوم تكامل البناء الاجتماعي مع إشارة غير واضحة إلى التوازن الدينامي، وعَدَّتْهُ حالة طارئة، أو مرضًا اجتماعيًّا، سرعان ما يزول. |
Description :: | 197 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132550 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25209.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.86 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25209.pdf " Restricted Access" | غلاف | 327.44 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25209.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 326.19 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25209.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 330.32 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25209.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 169.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25209.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 484.26 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)