- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن). وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات.
Title: | العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى |
Authors: | عبد الوهاب, محمد بن محمود الردادي, عواطف سليم سالم |
Subjects :: | علم النفس التعلم العجز المتعلم المعتقدات المعرفية |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن). وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات. |
Description :: | 91 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132461 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25189.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.58 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25189.pdf " Restricted Access" | غلاف | 391.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25189.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 448.99 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25189.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 543.83 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25189.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 471.61 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25189.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 423.22 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)