- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن). وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات.
العنوان: | العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى |
المؤلفون: | عبد الوهاب, محمد بن محمود الردادي, عواطف سليم سالم |
الموضوعات :: | علم النفس التعلم العجز المتعلم المعتقدات المعرفية |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن). وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات. |
الوصف :: | 91 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132461 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25189.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.58 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25189.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 391.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25189.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 448.99 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25189.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 543.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25189.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 471.61 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25189.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 423.22 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)