المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

 الردادي, عواطف سليم سالم


//uquui/handle/20.500.12248/132461
0 التحميل
724 المشاهدات

العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

رقم الطلب : 25189
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 91 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن). وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات.

العنوان: العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى
المؤلفون: عبد الوهاب, محمد بن محمود
الردادي, عواطف سليم سالم
الموضوعات :: علم النفس التعلم
العجز المتعلم
المعتقدات المعرفية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن). وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات.
الوصف :: 91 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132461
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25189.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.58 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25189.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف391.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25189.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي448.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25189.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي543.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25189.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة471.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25189.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات423.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك