D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

 الردادي, عواطف سليم سالم


//uquui/handle/20.500.12248/132461
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserعبد الوهاب, محمد بن محمود-
dc.contributor.authorالردادي, عواطف سليم سالم-
dc.date.accessioned2022-04-04T11:40:19Z-
dc.date.available2022-04-04T11:40:19Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132461-
dc.description91 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن). وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectعلم النفس التعلمen_US
dc.subjectالعجز المتعلمen_US
dc.subjectالمعتقدات المعرفيةen_US
dc.titleالعجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرىen_US
dc.identifier.callnum25189-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25189.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.58 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25189.pdf
"   Restricted Access"
غلاف391.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25189.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي448.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25189.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي543.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25189.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة471.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25189.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات423.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.