- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، ومهارات التفكير الناقد، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في معاملات الارتباط بين مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات التفكير الناقد، وتم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (53) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي(1442-1443ه) بالطائف، بلغت المجموعة التجريبية (27) طالبة، وبلغت المجموعة الضابطة (26) طالبة، وقد أعدت الباحثة قائمةً بمهارات تحليل النص الأدبي، واختبارًا لمهارات تحليل النص الأدبي، بينما اعتمدت على مقياس Cornell للتفكير الناقد، وبعد تطبيق المدخل الدلالي على المجموعة التجريبية، وحجبه عن المجموعة الضابطة، تمَّ استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين ومرتبطتين، ومعادلة حساب حجم الأثر، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط. وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) ومهارات التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) واختبار التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وكان حجم تأثير المدخل الدلالي كبيرًا، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معاملي الارتباط بين متوسطات درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي ومتوسطات درجات اختبار مهارات التفكير الناقد لدى المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: تشجيع المعلمات للتوسع في استخدام المدخل الدلالي في التدريس بالمرحلة المتوسطة، والعمل على تطوير أدلة تدريس لمعلمات اللغة العربية؛ في ضوء المدخل الدلالي وإنتاج نشرات لتوضيح كيفية الاستفادة من المدخل الدلالي في تدريس مهارات تحليل النص الأدبي؛ لتكون عونًا لهن على التدريس وفقًا لهذا المدخل.
العنوان: | فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة. |
المؤلفون: | النمري, حنان بنت سرحان بن عواد الخالدي, أمينة بنت فوير |
الموضوعات :: | اللغة العربية طرق التدريس النصوص الأدبية |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، ومهارات التفكير الناقد، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في معاملات الارتباط بين مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات التفكير الناقد، وتم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (53) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي(1442-1443ه) بالطائف، بلغت المجموعة التجريبية (27) طالبة، وبلغت المجموعة الضابطة (26) طالبة، وقد أعدت الباحثة قائمةً بمهارات تحليل النص الأدبي، واختبارًا لمهارات تحليل النص الأدبي، بينما اعتمدت على مقياس Cornell للتفكير الناقد، وبعد تطبيق المدخل الدلالي على المجموعة التجريبية، وحجبه عن المجموعة الضابطة، تمَّ استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين ومرتبطتين، ومعادلة حساب حجم الأثر، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط. وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) ومهارات التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) واختبار التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وكان حجم تأثير المدخل الدلالي كبيرًا، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معاملي الارتباط بين متوسطات درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي ومتوسطات درجات اختبار مهارات التفكير الناقد لدى المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: تشجيع المعلمات للتوسع في استخدام المدخل الدلالي في التدريس بالمرحلة المتوسطة، والعمل على تطوير أدلة تدريس لمعلمات اللغة العربية؛ في ضوء المدخل الدلالي وإنتاج نشرات لتوضيح كيفية الاستفادة من المدخل الدلالي في تدريس مهارات تحليل النص الأدبي؛ لتكون عونًا لهن على التدريس وفقًا لهذا المدخل. |
الوصف :: | 352 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132456 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25156.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 9.43 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25156.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 191.19 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa 25156.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 123.99 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25156.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 116.98 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25156.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 196.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25156.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 287.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)