D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

 الخالدي, أمينة بنت فوير


//uquui/handle/20.500.12248/132456
0 Downloads
550 Visits

فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

Call Number : 25156
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 352 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، ومهارات التفكير الناقد، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في معاملات الارتباط بين مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات التفكير الناقد، وتم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (53) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي(1442-1443ه) بالطائف، بلغت المجموعة التجريبية (27) طالبة، وبلغت المجموعة الضابطة (26) طالبة، وقد أعدت الباحثة قائمةً بمهارات تحليل النص الأدبي، واختبارًا لمهارات تحليل النص الأدبي، بينما اعتمدت على مقياس Cornell للتفكير الناقد، وبعد تطبيق المدخل الدلالي على المجموعة التجريبية، وحجبه عن المجموعة الضابطة، تمَّ استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين ومرتبطتين، ومعادلة حساب حجم الأثر، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط. وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) ومهارات التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) واختبار التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وكان حجم تأثير المدخل الدلالي كبيرًا، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معاملي الارتباط بين متوسطات درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي ومتوسطات درجات اختبار مهارات التفكير الناقد لدى المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: تشجيع المعلمات للتوسع في استخدام المدخل الدلالي في التدريس بالمرحلة المتوسطة، والعمل على تطوير أدلة تدريس لمعلمات اللغة العربية؛ في ضوء المدخل الدلالي وإنتاج نشرات لتوضيح كيفية الاستفادة من المدخل الدلالي في تدريس مهارات تحليل النص الأدبي؛ لتكون عونًا لهن على التدريس وفقًا لهذا المدخل.

Title: فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
Authors: النمري, حنان بنت سرحان بن عواد
الخالدي, أمينة بنت فوير
Subjects :: اللغة العربية طرق التدريس
النصوص الأدبية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، ومهارات التفكير الناقد، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في معاملات الارتباط بين مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات التفكير الناقد، وتم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (53) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي(1442-1443ه) بالطائف، بلغت المجموعة التجريبية (27) طالبة، وبلغت المجموعة الضابطة (26) طالبة، وقد أعدت الباحثة قائمةً بمهارات تحليل النص الأدبي، واختبارًا لمهارات تحليل النص الأدبي، بينما اعتمدت على مقياس Cornell للتفكير الناقد، وبعد تطبيق المدخل الدلالي على المجموعة التجريبية، وحجبه عن المجموعة الضابطة، تمَّ استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين ومرتبطتين، ومعادلة حساب حجم الأثر، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط. وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) ومهارات التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) واختبار التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وكان حجم تأثير المدخل الدلالي كبيرًا، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معاملي الارتباط بين متوسطات درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي ومتوسطات درجات اختبار مهارات التفكير الناقد لدى المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: تشجيع المعلمات للتوسع في استخدام المدخل الدلالي في التدريس بالمرحلة المتوسطة، والعمل على تطوير أدلة تدريس لمعلمات اللغة العربية؛ في ضوء المدخل الدلالي وإنتاج نشرات لتوضيح كيفية الاستفادة من المدخل الدلالي في تدريس مهارات تحليل النص الأدبي؛ لتكون عونًا لهن على التدريس وفقًا لهذا المدخل.
Description :: 352 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132456
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25156.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.43 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25156.pdf
"   Restricted Access"
غلاف191.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 25156.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي123.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25156.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي116.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25156.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة196.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25156.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات287.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.