- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، ومهارات التفكير الناقد، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في معاملات الارتباط بين مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات التفكير الناقد، وتم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (53) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي(1442-1443ه) بالطائف، بلغت المجموعة التجريبية (27) طالبة، وبلغت المجموعة الضابطة (26) طالبة، وقد أعدت الباحثة قائمةً بمهارات تحليل النص الأدبي، واختبارًا لمهارات تحليل النص الأدبي، بينما اعتمدت على مقياس Cornell للتفكير الناقد، وبعد تطبيق المدخل الدلالي على المجموعة التجريبية، وحجبه عن المجموعة الضابطة، تمَّ استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين ومرتبطتين، ومعادلة حساب حجم الأثر، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط. وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) ومهارات التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) واختبار التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وكان حجم تأثير المدخل الدلالي كبيرًا، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معاملي الارتباط بين متوسطات درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي ومتوسطات درجات اختبار مهارات التفكير الناقد لدى المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: تشجيع المعلمات للتوسع في استخدام المدخل الدلالي في التدريس بالمرحلة المتوسطة، والعمل على تطوير أدلة تدريس لمعلمات اللغة العربية؛ في ضوء المدخل الدلالي وإنتاج نشرات لتوضيح كيفية الاستفادة من المدخل الدلالي في تدريس مهارات تحليل النص الأدبي؛ لتكون عونًا لهن على التدريس وفقًا لهذا المدخل.
Title: | فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة. |
Authors: | النمري, حنان بنت سرحان بن عواد الخالدي, أمينة بنت فوير |
Subjects :: | اللغة العربية طرق التدريس النصوص الأدبية |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، ومهارات التفكير الناقد، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في معاملات الارتباط بين مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات التفكير الناقد، وتم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (53) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي(1442-1443ه) بالطائف، بلغت المجموعة التجريبية (27) طالبة، وبلغت المجموعة الضابطة (26) طالبة، وقد أعدت الباحثة قائمةً بمهارات تحليل النص الأدبي، واختبارًا لمهارات تحليل النص الأدبي، بينما اعتمدت على مقياس Cornell للتفكير الناقد، وبعد تطبيق المدخل الدلالي على المجموعة التجريبية، وحجبه عن المجموعة الضابطة، تمَّ استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين ومرتبطتين، ومعادلة حساب حجم الأثر، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط. وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) ومهارات التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) واختبار التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وكان حجم تأثير المدخل الدلالي كبيرًا، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معاملي الارتباط بين متوسطات درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي ومتوسطات درجات اختبار مهارات التفكير الناقد لدى المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: تشجيع المعلمات للتوسع في استخدام المدخل الدلالي في التدريس بالمرحلة المتوسطة، والعمل على تطوير أدلة تدريس لمعلمات اللغة العربية؛ في ضوء المدخل الدلالي وإنتاج نشرات لتوضيح كيفية الاستفادة من المدخل الدلالي في تدريس مهارات تحليل النص الأدبي؛ لتكون عونًا لهن على التدريس وفقًا لهذا المدخل. |
Description :: | 352 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132456 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25156.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 9.43 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25156.pdf " Restricted Access" | غلاف | 191.19 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa 25156.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 123.99 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25156.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 116.98 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25156.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 196.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25156.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 287.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)