المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

 الثبيتي, مريم بنت سعيد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132449
0 التحميل
452 المشاهدات

فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

رقم الطلب : 25125
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 459ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، حيث تم إعداد قائمتين؛ إحداهما لمهارات القراءة التحليلية، والأخرى لمهارات التذوُّق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، كما تم إعداد اختبارين، أحدهما لمهارات القراءة التحليلية، والآخر لمهارات التذوُّق الأدبي، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (60) طالبةً بإحدى مدارس إدارة تعليم محافظة الطائف، وقد قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية عددها (30) طالبةً، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبةً، وبعد تطبيق الأدوات توصلت الباحثة إلى عدد ٍمن النتائج من أهمها: تصميم برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية عند المستويات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي عند المجالات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أبرزها: الإفادة من قائمتي مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، تدريب معلمات اللغة العربية على استخدام البرنامج القائم على المدخل الأسلوبي في تحليل النصوص الأدبية. كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات المستقبلية من أهمها: إجراء دراسة تستهدف الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي.

العنوان: فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي
المؤلفون: المالكي, زكية صالح
الثبيتي, مريم بنت سعيد محمد
الموضوعات :: مهارات القراءة
التذوق الأدبي
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، حيث تم إعداد قائمتين؛ إحداهما لمهارات القراءة التحليلية، والأخرى لمهارات التذوُّق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، كما تم إعداد اختبارين، أحدهما لمهارات القراءة التحليلية، والآخر لمهارات التذوُّق الأدبي، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (60) طالبةً بإحدى مدارس إدارة تعليم محافظة الطائف، وقد قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية عددها (30) طالبةً، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبةً، وبعد تطبيق الأدوات توصلت الباحثة إلى عدد ٍمن النتائج من أهمها: تصميم برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية عند المستويات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي عند المجالات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أبرزها: الإفادة من قائمتي مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، تدريب معلمات اللغة العربية على استخدام البرنامج القائم على المدخل الأسلوبي في تحليل النصوص الأدبية. كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات المستقبلية من أهمها: إجراء دراسة تستهدف الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي.
الوصف :: 459ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132449
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25125.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة10.02 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25125.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف181.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25125.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي99.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25125.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي68.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25125.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة157.08 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25125.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات299.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك