D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

 الثبيتي, مريم بنت سعيد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132449
0 Downloads
507 Visits

فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

Call Number : 25125
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 459ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، حيث تم إعداد قائمتين؛ إحداهما لمهارات القراءة التحليلية، والأخرى لمهارات التذوُّق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، كما تم إعداد اختبارين، أحدهما لمهارات القراءة التحليلية، والآخر لمهارات التذوُّق الأدبي، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (60) طالبةً بإحدى مدارس إدارة تعليم محافظة الطائف، وقد قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية عددها (30) طالبةً، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبةً، وبعد تطبيق الأدوات توصلت الباحثة إلى عدد ٍمن النتائج من أهمها: تصميم برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية عند المستويات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي عند المجالات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أبرزها: الإفادة من قائمتي مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، تدريب معلمات اللغة العربية على استخدام البرنامج القائم على المدخل الأسلوبي في تحليل النصوص الأدبية. كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات المستقبلية من أهمها: إجراء دراسة تستهدف الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي.

Title: فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي
Authors: المالكي, زكية صالح
الثبيتي, مريم بنت سعيد محمد
Subjects :: مهارات القراءة
التذوق الأدبي
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، حيث تم إعداد قائمتين؛ إحداهما لمهارات القراءة التحليلية، والأخرى لمهارات التذوُّق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، كما تم إعداد اختبارين، أحدهما لمهارات القراءة التحليلية، والآخر لمهارات التذوُّق الأدبي، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (60) طالبةً بإحدى مدارس إدارة تعليم محافظة الطائف، وقد قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية عددها (30) طالبةً، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبةً، وبعد تطبيق الأدوات توصلت الباحثة إلى عدد ٍمن النتائج من أهمها: تصميم برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية عند المستويات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي عند المجالات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أبرزها: الإفادة من قائمتي مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، تدريب معلمات اللغة العربية على استخدام البرنامج القائم على المدخل الأسلوبي في تحليل النصوص الأدبية. كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات المستقبلية من أهمها: إجراء دراسة تستهدف الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي.
Description :: 459ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132449
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25125.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة10.02 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25125.pdf
"   Restricted Access"
غلاف181.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25125.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي99.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25125.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي68.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25125.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة157.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25125.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات299.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.