- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | المالكي, زكية صالح | - |
dc.contributor.author | الثبيتي, مريم بنت سعيد محمد | - |
dc.date.accessioned | 2022-03-30T10:17:48Z | - |
dc.date.available | 2022-03-30T10:17:48Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132449 | - |
dc.description | 459ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، حيث تم إعداد قائمتين؛ إحداهما لمهارات القراءة التحليلية، والأخرى لمهارات التذوُّق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، كما تم إعداد اختبارين، أحدهما لمهارات القراءة التحليلية، والآخر لمهارات التذوُّق الأدبي، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (60) طالبةً بإحدى مدارس إدارة تعليم محافظة الطائف، وقد قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية عددها (30) طالبةً، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبةً، وبعد تطبيق الأدوات توصلت الباحثة إلى عدد ٍمن النتائج من أهمها: تصميم برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية عند المستويات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي عند المجالات منفردة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أبرزها: الإفادة من قائمتي مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، تدريب معلمات اللغة العربية على استخدام البرنامج القائم على المدخل الأسلوبي في تحليل النصوص الأدبية. كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات المستقبلية من أهمها: إجراء دراسة تستهدف الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | مهارات القراءة | en_US |
dc.subject | التذوق الأدبي | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج قائم على المدخل الأسلوبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي | en_US |
dc.identifier.callnum | 25125 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25125.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 10.02 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25125.pdf " Restricted Access" | غلاف | 181.68 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25125.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 99.69 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25125.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 68.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25125.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 157.08 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25125.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 299.23 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)