- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة.
Title: | أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة |
Authors: | حسن, ياسر بن عبد الله بن حفني الزهراني, أحمد بن رزق الله رزق الله |
Subjects :: | الاختبارات والمقاييس القدرات (علم نفس) |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة. |
Description :: | 174 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132440 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24932.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.41 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24932.pdf " Restricted Access" | غلاف | 246.26 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24932.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 221.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24932.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 166.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24932.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 215.39 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24932.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 329.35 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)