D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة

 الزهراني, أحمد بن رزق الله رزق الله


//uquui/handle/20.500.12248/132440
0 Downloads
304 Visits

أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة

Call Number : 24932
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 174 ورقة.
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة.

Title: أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة
Authors: حسن, ياسر بن عبد الله بن حفني
الزهراني, أحمد بن رزق الله رزق الله
Subjects :: الاختبارات والمقاييس
القدرات (علم نفس)
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة.
Description :: 174 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132440
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24932.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.41 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24932.pdf
"   Restricted Access"
غلاف246.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24932.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي221.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24932.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي166.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24932.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة215.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24932.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات329.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.