- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة.
العنوان: | أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة |
المؤلفون: | حسن, ياسر بن عبد الله بن حفني الزهراني, أحمد بن رزق الله رزق الله |
الموضوعات :: | الاختبارات والمقاييس القدرات (علم نفس) |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة. |
الوصف :: | 174 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132440 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24932.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.41 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24932.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 246.26 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24932.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 221.66 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24932.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 166.27 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24932.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 215.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24932.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 329.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)