المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة

 الزهراني, أحمد بن رزق الله رزق الله


//uquui/handle/20.500.12248/132440
0 التحميل
306 المشاهدات

أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة

رقم الطلب : 24932
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 174 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة.

العنوان: أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة
المؤلفون: حسن, ياسر بن عبد الله بن حفني
الزهراني, أحمد بن رزق الله رزق الله
الموضوعات :: الاختبارات والمقاييس
القدرات (علم نفس)
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استقصاء أثر عدد فقرات اختبار الاختيار من متعدد وترتيبها على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة في اختبار مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً للأهداف التعليمية للوحدة، واعتمد الباحث أثناء تصميم الاختبار على قياس ما تعلمه الطالب من معارف ومهارات وقوانين في المحتوى الدراسي، كما اعتمد الباحث على أسئلة الاختيار من متعدد، وقد كون الباحث أربعة نماذج للاختبار من حيث عدد الفقرات (60، 30)، من حيث ترتيب الفقرات (مرتب حسب المحتوى، بشكل عشوائي)، وتكونت عينة البحث من ( 2400) تلميذ بمدارس مدينة جدة الابتدائية، وتأكد الباحث من صدق الاختبار من خلال صدق المحكمين، صدق المقارنات الطرفية، والصدق العاملي، كما تم التحقق من ثبات الاختبار باستخدام طريقة كيودر – ريتشاردسون، كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بالقدر الكافي والمناسب من الصدق والثبات والتمييز والصعوبة. وتم تحليل النتائج وفقاً للنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر وباستخدام البرامج الإحصائية ( Bilog-mg3 – SPSS+22 )، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي معلمتي الصعوبة والتمييز لعدد فقرات الاختبار في دقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد، حيث كلما زادت عدد فقرات الاختبار، كلما زادت تقديرات معلمتي صعوبة وتمييز الفقرة وتقديرات قدرات الأفراد، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي معلمة التخمين بحسب عدد الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد بحسب ترتيب فقرات الاختبار؛ حيث إذا رُتبت فقرات الاختبار حسب المحتوى كلما زادت تقديرات معلمة صعوبة الفقرة وقدرات الأفراد، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي معلمتي التمييز والتخمين بحسب ترتيب الفقرات للاختبار. ويوصي الباحث المختصين بضرورة زيادة عدد فقرات الاختبار وترتيبها بحسب تسلسل المحتوى الدراسي، وكذلك تكثيف تدريب القائمين على اعداد تلك الاختبارات على البرامج الإحصائية المستخدمة.
الوصف :: 174 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132440
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24932.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.41 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24932.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف246.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24932.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي221.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24932.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي166.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24932.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة215.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24932.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات329.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك