D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة - : دراسة تقويمية

 مزمل, محمد منصف


//uquui/handle/20.500.12248/132405

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة، وذلك من خلال معرفة تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" لتعليم اللغة العربية للمباحث الخمسة التالية: الشكل والإخراج الفنّي للكتاب، والمحتوى، ولغة الكتاب، وطريقة عرض المادة، والرسومات والصور، بهدف تحديد أوجه القوة بهدف تعزيزها وتدعيمها، وكذلك تحديد أوجه الضعف فيه وكشفها، ومن أجل تجنبها والابتعاد عنها. كما هدفت إلى معرفة علاقة تلك التقديرات باتجاهاته نحو تحديث المناهج وتطويرها. واعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وذلك خلال الاستبانة التي وزعها على المعلم لمعرفة رأيه في الكتاب المقرّر. وقد تكونت عينة الدراسة من المعلم الذي يدرس الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للصف الأول والثاني والثالث في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة للعام الدراسي 1442 - 1443ه. وأظهرت النتائج أنّ اتجاهات المعلم نحو تحديث المناهج وتطويرها كانت إيجابية بشكل عام. وكذلك تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" للمباحث الخمسة المذكورة كانت مرتفعة حسب درجة التوافق التي حازتها.

Title: الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة - : دراسة تقويمية
Authors: آل يزيد, سعيد محمد عبد الله
مزمل, محمد منصف
Subjects :: المناهج تطوير
اللغة العربية مقرر لغتي المرحلة الابتدائية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة، وذلك من خلال معرفة تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" لتعليم اللغة العربية للمباحث الخمسة التالية: الشكل والإخراج الفنّي للكتاب، والمحتوى، ولغة الكتاب، وطريقة عرض المادة، والرسومات والصور، بهدف تحديد أوجه القوة بهدف تعزيزها وتدعيمها، وكذلك تحديد أوجه الضعف فيه وكشفها، ومن أجل تجنبها والابتعاد عنها. كما هدفت إلى معرفة علاقة تلك التقديرات باتجاهاته نحو تحديث المناهج وتطويرها. واعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وذلك خلال الاستبانة التي وزعها على المعلم لمعرفة رأيه في الكتاب المقرّر. وقد تكونت عينة الدراسة من المعلم الذي يدرس الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للصف الأول والثاني والثالث في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة للعام الدراسي 1442 - 1443ه. وأظهرت النتائج أنّ اتجاهات المعلم نحو تحديث المناهج وتطويرها كانت إيجابية بشكل عام. وكذلك تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" للمباحث الخمسة المذكورة كانت مرتفعة حسب درجة التوافق التي حازتها.
Description :: 94 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132405
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25057.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.66 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25057.pdf
"   Restricted Access"
غلاف88.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25057.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي109.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25057.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي36.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25057.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة269.4 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25057.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات195.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.