- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة - : دراسة تقويمية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة، وذلك من خلال معرفة تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" لتعليم اللغة العربية للمباحث الخمسة التالية: الشكل والإخراج الفنّي للكتاب، والمحتوى، ولغة الكتاب، وطريقة عرض المادة، والرسومات والصور، بهدف تحديد أوجه القوة بهدف تعزيزها وتدعيمها، وكذلك تحديد أوجه الضعف فيه وكشفها، ومن أجل تجنبها والابتعاد عنها. كما هدفت إلى معرفة علاقة تلك التقديرات باتجاهاته نحو تحديث المناهج وتطويرها. واعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وذلك خلال الاستبانة التي وزعها على المعلم لمعرفة رأيه في الكتاب المقرّر. وقد تكونت عينة الدراسة من المعلم الذي يدرس الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للصف الأول والثاني والثالث في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة للعام الدراسي 1442 - 1443ه. وأظهرت النتائج أنّ اتجاهات المعلم نحو تحديث المناهج وتطويرها كانت إيجابية بشكل عام. وكذلك تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" للمباحث الخمسة المذكورة كانت مرتفعة حسب درجة التوافق التي حازتها.
Title: | الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة - : دراسة تقويمية |
Authors: | آل يزيد, سعيد محمد عبد الله مزمل, محمد منصف |
Subjects :: | المناهج تطوير اللغة العربية مقرر لغتي المرحلة الابتدائية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة، وذلك من خلال معرفة تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" لتعليم اللغة العربية للمباحث الخمسة التالية: الشكل والإخراج الفنّي للكتاب، والمحتوى، ولغة الكتاب، وطريقة عرض المادة، والرسومات والصور، بهدف تحديد أوجه القوة بهدف تعزيزها وتدعيمها، وكذلك تحديد أوجه الضعف فيه وكشفها، ومن أجل تجنبها والابتعاد عنها. كما هدفت إلى معرفة علاقة تلك التقديرات باتجاهاته نحو تحديث المناهج وتطويرها. واعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وذلك خلال الاستبانة التي وزعها على المعلم لمعرفة رأيه في الكتاب المقرّر. وقد تكونت عينة الدراسة من المعلم الذي يدرس الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للصف الأول والثاني والثالث في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة للعام الدراسي 1442 - 1443ه. وأظهرت النتائج أنّ اتجاهات المعلم نحو تحديث المناهج وتطويرها كانت إيجابية بشكل عام. وكذلك تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" للمباحث الخمسة المذكورة كانت مرتفعة حسب درجة التوافق التي حازتها. |
Description :: | 94 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132405 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25057.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.66 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25057.pdf " Restricted Access" | غلاف | 88.7 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25057.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 109.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25057.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 36.21 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25057.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 269.4 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25057.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 195.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)