- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة - : دراسة تقويمية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة، وذلك من خلال معرفة تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" لتعليم اللغة العربية للمباحث الخمسة التالية: الشكل والإخراج الفنّي للكتاب، والمحتوى، ولغة الكتاب، وطريقة عرض المادة، والرسومات والصور، بهدف تحديد أوجه القوة بهدف تعزيزها وتدعيمها، وكذلك تحديد أوجه الضعف فيه وكشفها، ومن أجل تجنبها والابتعاد عنها. كما هدفت إلى معرفة علاقة تلك التقديرات باتجاهاته نحو تحديث المناهج وتطويرها. واعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وذلك خلال الاستبانة التي وزعها على المعلم لمعرفة رأيه في الكتاب المقرّر. وقد تكونت عينة الدراسة من المعلم الذي يدرس الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للصف الأول والثاني والثالث في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة للعام الدراسي 1442 - 1443ه. وأظهرت النتائج أنّ اتجاهات المعلم نحو تحديث المناهج وتطويرها كانت إيجابية بشكل عام. وكذلك تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" للمباحث الخمسة المذكورة كانت مرتفعة حسب درجة التوافق التي حازتها.
العنوان: | الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة - : دراسة تقويمية |
المؤلفون: | آل يزيد, سعيد محمد عبد الله مزمل, محمد منصف |
الموضوعات :: | المناهج تطوير اللغة العربية مقرر لغتي المرحلة الابتدائية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة، وذلك من خلال معرفة تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" لتعليم اللغة العربية للمباحث الخمسة التالية: الشكل والإخراج الفنّي للكتاب، والمحتوى، ولغة الكتاب، وطريقة عرض المادة، والرسومات والصور، بهدف تحديد أوجه القوة بهدف تعزيزها وتدعيمها، وكذلك تحديد أوجه الضعف فيه وكشفها، ومن أجل تجنبها والابتعاد عنها. كما هدفت إلى معرفة علاقة تلك التقديرات باتجاهاته نحو تحديث المناهج وتطويرها. واعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وذلك خلال الاستبانة التي وزعها على المعلم لمعرفة رأيه في الكتاب المقرّر. وقد تكونت عينة الدراسة من المعلم الذي يدرس الكتاب المقرّر "لغتي" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للصف الأول والثاني والثالث في مدارس اقرأ الأهلية العالمية للبنين - القسم الباكستاني بمكة المكرمة للعام الدراسي 1442 - 1443ه. وأظهرت النتائج أنّ اتجاهات المعلم نحو تحديث المناهج وتطويرها كانت إيجابية بشكل عام. وكذلك تقديرات المعلم لتقويم كتاب "لغتي" للمباحث الخمسة المذكورة كانت مرتفعة حسب درجة التوافق التي حازتها. |
الوصف :: | 94 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132405 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25057.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.66 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25057.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 88.7 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25057.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 109.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25057.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 36.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25057.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 269.4 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25057.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 195.06 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)