المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T)

 بصري, ريان صالح علي حسن


//uquui/handle/20.500.12248/132291
0 التحميل
310 المشاهدات

كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T)

رقم الطلب : 24967
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 131 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على كفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم (ISTE)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في درجة تحقُّق أدوار معلم التربية البدنيَّة وامتلاكهم لكفايات التعليم الإلكتروني وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدرجة الوظيفية). وقام الباحث ببناء مقياس مُقترَح لكفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم للمعلمين (ISTE) مكون من (35) كفاية موزَّعة على (24) مؤشرًا ضِمْنَ (7) معايير، واتَّبَع في الدِّراسَة خطوات المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة الإلكترونية في التطبيق، وتكوَّنَت عينة الدِّراسَة الأساسية من (364) معلمًا من مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على مستوى المملكة العربيَّة السعوديَّة خلال العام الدراسي 1442هـ. وجاءت نسبة تحقُّق الأدوار وامتلاك المعلمين لكفايات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم أعلى من (80%)، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا دالَّة إحصائيًّا في امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء متغير المؤهل الدراسي، وجاءت نتيجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء سنوات الخبرة دالَّة إحصائيًّا لمعظم الكفايات لصالح متغير (الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وجاءت درجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الدرجة الوظيفية غير دالَّة إحصائيًّا.

العنوان: كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T)
المؤلفون: حسن, أحمد عبد الفتاح حسين
بصري, ريان صالح علي حسن
الموضوعات :: الكفايات التعليمية
استخدام التعليم الالكتروني
معلمي التربية البدنية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على كفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم (ISTE)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في درجة تحقُّق أدوار معلم التربية البدنيَّة وامتلاكهم لكفايات التعليم الإلكتروني وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدرجة الوظيفية). وقام الباحث ببناء مقياس مُقترَح لكفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم للمعلمين (ISTE) مكون من (35) كفاية موزَّعة على (24) مؤشرًا ضِمْنَ (7) معايير، واتَّبَع في الدِّراسَة خطوات المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة الإلكترونية في التطبيق، وتكوَّنَت عينة الدِّراسَة الأساسية من (364) معلمًا من مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على مستوى المملكة العربيَّة السعوديَّة خلال العام الدراسي 1442هـ. وجاءت نسبة تحقُّق الأدوار وامتلاك المعلمين لكفايات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم أعلى من (80%)، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا دالَّة إحصائيًّا في امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء متغير المؤهل الدراسي، وجاءت نتيجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء سنوات الخبرة دالَّة إحصائيًّا لمعظم الكفايات لصالح متغير (الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وجاءت درجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الدرجة الوظيفية غير دالَّة إحصائيًّا.
الوصف :: 131 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132291
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24967.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24967.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف109.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24967.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي79.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24967.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي73.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24967.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة104.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24967.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات180.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك