- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T)
هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على كفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم (ISTE)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في درجة تحقُّق أدوار معلم التربية البدنيَّة وامتلاكهم لكفايات التعليم الإلكتروني وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدرجة الوظيفية). وقام الباحث ببناء مقياس مُقترَح لكفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم للمعلمين (ISTE) مكون من (35) كفاية موزَّعة على (24) مؤشرًا ضِمْنَ (7) معايير، واتَّبَع في الدِّراسَة خطوات المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة الإلكترونية في التطبيق، وتكوَّنَت عينة الدِّراسَة الأساسية من (364) معلمًا من مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على مستوى المملكة العربيَّة السعوديَّة خلال العام الدراسي 1442هـ. وجاءت نسبة تحقُّق الأدوار وامتلاك المعلمين لكفايات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم أعلى من (80%)، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا دالَّة إحصائيًّا في امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء متغير المؤهل الدراسي، وجاءت نتيجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء سنوات الخبرة دالَّة إحصائيًّا لمعظم الكفايات لصالح متغير (الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وجاءت درجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الدرجة الوظيفية غير دالَّة إحصائيًّا.
Title: | كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T) |
Authors: | حسن, أحمد عبد الفتاح حسين بصري, ريان صالح علي حسن |
Subjects :: | الكفايات التعليمية استخدام التعليم الالكتروني معلمي التربية البدنية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على كفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم (ISTE)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في درجة تحقُّق أدوار معلم التربية البدنيَّة وامتلاكهم لكفايات التعليم الإلكتروني وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدرجة الوظيفية). وقام الباحث ببناء مقياس مُقترَح لكفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم للمعلمين (ISTE) مكون من (35) كفاية موزَّعة على (24) مؤشرًا ضِمْنَ (7) معايير، واتَّبَع في الدِّراسَة خطوات المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة الإلكترونية في التطبيق، وتكوَّنَت عينة الدِّراسَة الأساسية من (364) معلمًا من مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على مستوى المملكة العربيَّة السعوديَّة خلال العام الدراسي 1442هـ. وجاءت نسبة تحقُّق الأدوار وامتلاك المعلمين لكفايات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم أعلى من (80%)، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا دالَّة إحصائيًّا في امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء متغير المؤهل الدراسي، وجاءت نتيجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء سنوات الخبرة دالَّة إحصائيًّا لمعظم الكفايات لصالح متغير (الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وجاءت درجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الدرجة الوظيفية غير دالَّة إحصائيًّا. |
Description :: | 131 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132291 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24967.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.79 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24967.pdf " Restricted Access" | غلاف | 109.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24967.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 79.3 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24967.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 73.39 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24967.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 104.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24967.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 180.53 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)