D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T)

 بصري, ريان صالح علي حسن


//uquui/handle/20.500.12248/132291

هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على كفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم (ISTE)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في درجة تحقُّق أدوار معلم التربية البدنيَّة وامتلاكهم لكفايات التعليم الإلكتروني وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدرجة الوظيفية). وقام الباحث ببناء مقياس مُقترَح لكفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم للمعلمين (ISTE) مكون من (35) كفاية موزَّعة على (24) مؤشرًا ضِمْنَ (7) معايير، واتَّبَع في الدِّراسَة خطوات المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة الإلكترونية في التطبيق، وتكوَّنَت عينة الدِّراسَة الأساسية من (364) معلمًا من مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على مستوى المملكة العربيَّة السعوديَّة خلال العام الدراسي 1442هـ. وجاءت نسبة تحقُّق الأدوار وامتلاك المعلمين لكفايات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم أعلى من (80%)، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا دالَّة إحصائيًّا في امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء متغير المؤهل الدراسي، وجاءت نتيجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء سنوات الخبرة دالَّة إحصائيًّا لمعظم الكفايات لصالح متغير (الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وجاءت درجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الدرجة الوظيفية غير دالَّة إحصائيًّا.

Title: كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T)
Authors: حسن, أحمد عبد الفتاح حسين
بصري, ريان صالح علي حسن
Subjects :: الكفايات التعليمية
استخدام التعليم الالكتروني
معلمي التربية البدنية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على كفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم (ISTE)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في درجة تحقُّق أدوار معلم التربية البدنيَّة وامتلاكهم لكفايات التعليم الإلكتروني وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدرجة الوظيفية). وقام الباحث ببناء مقياس مُقترَح لكفايات التعليم الإلكتروني لدى مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وَفْقَ معايير الجمعيَّة الدوليَّة للتقنية في التعليم للمعلمين (ISTE) مكون من (35) كفاية موزَّعة على (24) مؤشرًا ضِمْنَ (7) معايير، واتَّبَع في الدِّراسَة خطوات المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة الإلكترونية في التطبيق، وتكوَّنَت عينة الدِّراسَة الأساسية من (364) معلمًا من مُعلِّمي التربية البدنيَّة بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على مستوى المملكة العربيَّة السعوديَّة خلال العام الدراسي 1442هـ. وجاءت نسبة تحقُّق الأدوار وامتلاك المعلمين لكفايات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم أعلى من (80%)، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا دالَّة إحصائيًّا في امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء متغير المؤهل الدراسي، وجاءت نتيجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء سنوات الخبرة دالَّة إحصائيًّا لمعظم الكفايات لصالح متغير (الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وجاءت درجة امتلاك كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الدرجة الوظيفية غير دالَّة إحصائيًّا.
Description :: 131 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132291
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24967.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.79 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24967.pdf
"   Restricted Access"
غلاف109.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24967.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي79.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24967.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي73.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24967.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة104.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24967.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات180.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.