D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

 صديق, حنين أنور عبد الغفور


//uquui/handle/20.500.12248/132241

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة.

Title: فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
Authors: بابطين, هدى بنت محمد بن حسين
صديق, حنين أنور عبد الغفور
Subjects :: التفكير مهارات
التفكير التأملي
العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة.
Description :: 400 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132241
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24842.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.04 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24842.pdf
"   Restricted Access"
غلاف158.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24842.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي136.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24842.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي71.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24842.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة125.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24842.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات165.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.