D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

 صديق, حنين أنور عبد الغفور


//uquui/handle/20.500.12248/132241
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبابطين, هدى بنت محمد بن حسين-
dc.contributor.authorصديق, حنين أنور عبد الغفور-
dc.date.accessioned2022-02-14T09:00:06Z-
dc.date.available2022-02-14T09:00:06Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132241-
dc.description400 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتفكير مهاراتen_US
dc.subjectالتفكير التأمليen_US
dc.subjectالعلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطةen_US
dc.titleفاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطةen_US
dc.identifier.callnum24842-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24842.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.04 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24842.pdf
"   Restricted Access"
غلاف158.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24842.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي136.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24842.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي71.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24842.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة125.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24842.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات165.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.